أسرار المطبخ

طريقة تخزين البروكلي في الفريزر

طريقة تخزين البروكلي في الفريزر

سنتعرف اليوم على طريقة تخزين البروكلي في الفريزر وطريقة تخزين البروكلي بشكل صحيح وكيفية إبقاء البروكلي طازجا وفوائد البروكلي العامة وسر احتفاظ البروكلي بلونه بعد السلق إليكم طريقة تخزين البروكلي في الفريزر.

طريقة تخزين البروكلي في الفريزر

طريقة تخزين البروكلي في الفريزر
طريقة تخزين البروكلي في الفريزر

-يستخدم البروكلي المجمّد لتحضير مجموعة كبيرة من الوصفات الشهية والشوربات مثل [شوربة البروكلي والبطاطس](طريقة حفظ البروكلي في الفريزر ) أو سلطة البروكلي.
-إذا كنت وأفراد عائلتك من عشاق هذا النوع من الخضار، إليك خطوات تخزين البروكلي .

  • حضري البروكلي

-عند تخزين البروكلي اقطعي الأجزاء القاسية بواسطة سكين رفيع.
-انقعي البروكلي في وعاء مملوء بالماء المملّح البارد لـ30 دقيقة حتى تتخلصي من الأوساخ.
-صفّي البروكلي من الماء واغسليه جيداً بالماء البارد.
-قطّعي حبات البروكلي إلى أجزاء متساوية الحجم حتى تطهو بشكل متوازٍ. ضعيها في وعاء هكذا يتم تخزين البروكلي بشكل جيد.

  • اسلقي البروكلي

-من المهم أن تسلقي البرتوكولين قبل الطبخ حتى لا يشكّل مذاقاً مرّاً عند الطهي. يمكنك اتباع إحدى الخطوتين لسلق البروكلي:
-الخطوة الأولى: إملاي قدر بالماء وضعيه على حرارة متوسطة. عندما يغلي، أضيفي حوالي 500 غرام من البروكولي واسلقيه لـ3 دقائق. بعد ذلك، أخرجي البروكولي من الماء المغلي وضعيه في وعاء الماء المثلّج حتى تتوقف عملية الطبخ. كرّري العملية حتى انتهاء الكمية.
-الخطوة الثانية: ثبّتي مصفاة الطهي على البخار في قدر واملئي هذا الأخير بحوالي 5-7 سم من الماء.
– ضعي القدر على حرارة متوسطة. عندما يغلي الماء، ضعي البروكلي في السلة وضعي الغطاء. -أطهي البروكلي لـ5 دقائق. بعد ذلك، ضعيه في وعاء الماء المثلّج حتى تتوقف عملية الطبخ.

  • احتفظي بالبروكلي في الفريزر

-الآن وقد سلقت البروكلي، صفية جيداً من الماء وضعيه في علب أو أكياس مخصصة للفريزر.
-أغلقي هذه الأخيرة بإحكام حتى لا يتسرب الهواء إلى الداخل. أدخلي البروكولي إلى الثلاجة حتى يجمد. استخدميه في تحضير أشهى الأطباق. ألف صحة!

طريقة تخزين البروكلي بشكل صحيح

طريقة تخزين البروكلي بشكل صحيح
طريقة تخزين البروكلي بشكل صحيح
  • أولا
    -تبدأ السيدة بوضع إناء على النار بحيث يتسع لكمية البروكلي التي تنوي تجهيزها، وعندما يبدأ الماء في الغليان يتم وضع ملعقة من الملح بداخله، وفي هذه الأثناء تقوم السيدة بتقسيم البروكلي وتقطيعه بالجحم الذي ترغب به.
  •  تجهيز حمام مائي
    -تقوم السيدة بتجهيز حمام مائي ووضع قطع من الثلج بداخله بحيث يصبح الماء مثلج، وبعد ذلك عندما يبدأ الماء في الغليان تبدأ السيدة في وضع قطع البروكلي بداخل الماء.
  • عملية البلانشيج
    -يجب الانتباه إلى مقدار الوقت الذي يظل البروكلي به بداخل الماء المغلي بحيث لا يكون أكثر أو أقل من اللازم، ويعتمد ذلك على حجم قطع البروكلي، إذا كان الحجم الصغير يمكن أن يبقى من 1-2 دقيقة، والحجم المتوسط من 2-3 دقائق، والحجم الكبير 3 دقائق على أقصى تقدير، ويشار إلى أهمية الالتزام بتعيين الوقت حتى لا يفسد البروكلي ويفقد خصائصه الطبيعية التي تريد السيدة الاحتفاظ بها.
  • نقل البروكلي
    -بعد ذلك يتم نقل البروكلي بسرعة إلى الإناء المجهز مسبقًا والذي يحتوي على ماء مثلج وبه قطع من الثلج، ويبقى البروكلي به لمدة دقيقة، ثم يتم انتشاله واستخدام مصفاة الطعام لتصفيته من الماء الزائد، بعد أن يجف البروكلي تمامًا يمكن إحضار أكياس التخزين وتقسيم كمية البروكلي إلى كميات صغيرة تكفي لعمل طبخة واحدة، ويجب التأكد من إفراغ الكيس من الهواء جيدًا وذلك حتى لا يسبب الهواء الموجود داخل الكيس تلف البروكلي.

كيفية إبقاء البروكلي طازجا

كيفية إبقاء البروكلي طازجا
كيفية إبقاء البروكلي طازجا

يتميز البروكلي بمذاقه الشهي وفوائده الصحية العديدة، إلا أنه معروف بصعوبة تخزينه وإبقائه طازجًا. يمكن أن يتحول البروكلي من مقرمش ومنعش إلى فاسد وسيء المذاق خلال يوم أو يومين فقط، لكن يمكنكِ إبقائه طازجًا لمدة 5 إلى 7 أيام

إذا اتبعتِ بعض أساليب التخزين الذكية، كما يمكنكِ تجميده لحفظه لفترة أطول. لبدء الاستفادة من البروكلي بشكل جيد والتقليل من النفايات في مطبخك، اطلعي على الخطوة الأولى.

  • تخزين البروكلي لفترة قصيرة
  1. اصنعي باقة من البروكلي.
  2. من إحدى الطرق غير التقليدية على الرغم من فاعليتها في إبقاء البروكلي طازجًا بشكل مذهل هي طريقة شبيهة للاحتفاظ بالأزهار في باقة لتظل مشرقة وحيوية.
  3. ضعي رأس البروكلي مع توجيه ساقه لأسفل في وعاء مكون من 1.5 سم من الماء، لكن ينبغي توجيه الجزء المشجر من البروكلي (الرأس) لأعلى خارج الوعاء.
  4. ضعيه في البراد وينبغي أن يعمل تخزين البروكلي بهذه الطريق على حفظه طازجًا لمدة خمسة إلى سبعة أيام.
  5. من الأمثل تغطية رأس البروكلي بكيس بلاستيكي به ثقوب للسماح بتدفق الهواء، احرصي أيضًا على تغيير المياه يوميًا.
  • لفي البروكلي في مناشف ورقية مبللة
  1. تحاكي هذه الطريقة في حفظ البروكلي التأثير المنعش للبخاخ الأوتوماتيكي الذي تجدينه في قسم الخضروات والفاكهة لدى متاجر البقالة.
  2.  املئي زجاجة بخاخة نظيفة وفارغة (ينصح باختيار واحدة لا تستخدم في تعبئة المُبيضات ومنتجات التنظيف الكاوية الأخرى) بالماء البارد
  3.  ثم رشي رأس البروكلي بخفة ثم لفيها بمنشفة ورقية بشكل مرتخِ كي تمتص القليل من الرطوبة. أبقي البروكلي في البراد؛حيث يظل بذلك طازجًا لمدة ثلاثة أيام.
  4. لا تلفي البروكلي بشكل محكم بالمناشف الورقية ولا تضعيه في وعاء مغلق لأنه بحاجة إلى تدفق الهواء ليبقى طازجًا.
  • احفظي البروكلي في كيس جيد التهوية
  1.  إذا لم يتوفر لديكِ الوقت الكافي أو الصبر لتنفيذ الطرق المذكورة بالأعلى، لا تقلقي فمن السهل إبقاء البروكلي طازجًا إلى حد ما باستخدام كيس بلاستيكي عادي فقط.
  2.  ضعي البروكلي في كيس محكم الغلق واثقبي عدة ثقوب في الكيس بالقرب من رأس البروكلي لضمان توفر تدفق جيد من الهواء واحفظيه في البراد.
  3. ينبغي أن يبقى البروكلي طازجًا لبضعة أيام على الأقل بهذه الطريقة.
  4. اغسلي البروكلي المزروع بالمنزل فقط، لكن ليس المُباع في المتجر
  5. عندما يتعلق الأمر بتخزين البروكلي، من الجيد الاكتفاء بالقليل من الرطوبة فقط إذ قد تكون الرطوبة الزائدة ضارة عليه؛ حيث تساعد الرطوبة على نمو العفن خلال أيام قليلة مما يجعل رأس البروكلي الجيدة غير قابلة للأكل.
  6.  لهذا السبب، ينبغي تجنب غسل البروكلي الطازج الذي تشترينه من المتجر لأنه يكون مغسولًا ومجففًا بالفعل ولا يتطلب تنظيفًا إضافيًا.
  7. مع ذلك، ستحتاجين إلى غسل البروكلي المزروع بالمنزل لإزالة الحشرات الدقيقة وبقايا التربة. تأكدي من تجفيف البروكلي بعد الغسل لتجنب نمو العفن.
  8. لغسل البروكلي المزروع بالمنزل، اخلطي مياه دافئة ( وليس ساخنة) مع القليل من الخل الأبيض في وعاء كبير وانقعيه لمدة 15 دقيقة لقتل أي حشرات صغيرة
    وإزالة الأوساخ التي قد تكون عالقة في زهيرات النبات.
  9. أزيلي البروكلي من محلول الخل واشطفيه بالماء البارد ثم جففيه جيدًا قبل حفظه في البراد.
  • ضعي البروكلي في البراد في أقرب وقت ممكن
  1.  بصرف النظر عن الطريقة التي اخترتِ اتباعها في تخزين البروكلي، سيكون هناك شيئًا واحدًا مشتركًا دائمًا وهو ضرورة حفظه في البراد في أقرب وقت ممكن.
  2. توصي بعض المصادر أنه ينبغي حفظ البروكلي المباع في المتجر في البراد خلال 30 دقيقة من الشراء.
  3.  كلما حفظتِ البروكلي في البراد أسرع، كلما قلت احتمالية فقدانه لقوامه المقرمش والمتماسك وكلما طالت فترة صلاحيته.

فوائد البروكلي العامة

فوائد البروكلي العامة
فوائد البروكلي العامة
  • للبروكلي العديد من الفوائد نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة، والألياف
  •  والكثير من المعادن والفيتامينات. ويحتاج الإنسان إلى حوالي كأس أو أكثر أسبوعياً من البروكلي ليحصل على أقصى استفادة. وتشمل فوائد البروكلي ما يلي:
  • يساعد البروكلي في التغلب على العديد من المشاكل الجنسية عند الرجال مثل:
  •  ضعف الانتصاب، وزيادة الشهوة الجنسية، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها. وبالتالي، فإن هذه الفوائد تعد من فوائد البروكلي للرجال.
  • تؤمن النساء بأن البروكلي يساعد على خسارة الوزن والاحتفاظ بجسم رشيق متناسق إذا تمت إضافته إلى النظام الغذائي اليومي
  • حيث إن من فوائد البروكلي للتنحيف أنه فقير بسعراته الحرارية وغنياً بالألياف التي تسهم بدور كبير في خسران الوزن كونها تمنح شعوراً سريعاً بالامتلاء.
  • يعالج البروكلي الحساسية كونه غني بالمواد المضادة للحساسية مثل: البولي فينول والكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)
  • فيحد من رد الفعل التحسسي للأنف ويقي الجسم من آثار الملوثات على مرضى الربو.

سر احتفاظ البروكلي بلونه بعد السلق

سر احتفاظ البروكلي بلونه بعد السلق
سر احتفاظ البروكلي بلونه بعد السلق
  1.  ما يجب أن تعرفيه هو أنه كلما طالت مدة سلق البروكلي، كلما تغيرت جزيئات الكلوروفيل وكلما فقدت الخضروات لونها الأخضر الجميل. لذلك عليك تقليل وقت الطهي من أجل الحفاظ على اللون، سواء في الماء أو على البخار، فإن طهي الخضار الخضراء لمدة 5 إلى 7 دقائق سيحمي الكلوروفيل من التلف.
  2.  إذا كنت تحضرين البروكلي، اغمريها بالماء المثلج بعد السلق لإيقاف الطهي ولتفادي التأثيرات الضارة للحرارة.
  3. إذا كنت ترغبين بإضافة البروكلي لأي وصفة تحتوي على الخلّ أو عصير الليمون الحامض، فلا تقومي بإضافة الصلصة إلى البروكلي سوى قبل التقديم بدقائق قليلة لتفادي تغير لونه الأخضر أيضاً.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

استخدامات البقسماط المطحون
أسرار المطبخ

استخدامات البقسماط المطحون

استخدامات البقسماط المطحون سنتعرف في مقالنا اليوم على طريقة تحضير البقسماط المطحون في المنزل و مدة صلاحية البقسماط و سعر
بهارات البطاطس المقلية السوري
أسرار المطبخ

بهارات البطاطس المقلية السوري

سنتعرف سويا اليوم على طريقة عمل بهارات البطاطس المقلية السوري و بهارات بطاطس كنتاكي و بهارات بطاطس ماكدونالدز و بهارات