تدبير منزلي

خطوات توفير مصروف البيت

خطوات توفير مصروف البيت

سنتعرف اليوم على خطوات توفير مصروف البيت وطرق لتوفير مصروف البيت وتقسيم مصروف البيت بالتفصيل والطريقة السليمة لتقسيم المصروف ومصروف البيت لفردين.

خطوات توفير مصروف البيت

خطوات توفير مصروف البيت
خطوات توفير مصروف البيت
  •  حددي الأشياء الأساسية أثناء عمل الجدول الشهري بعد قبض المرتب.
  •  خصصي مبلغ لفواتير الكهرباء والغاز.
  •  خصصي مبلغ في حالة وقوع أي ظرف طارئ.
  •  تجنبي الأكل الجاهز.
  •  اقتصدي في فاتورة النت.
  •  اشتري احتياجاتك في أوقات العروض والخصومات.
  •  اصنعي وجبات تكفي لمدة يومين.
  •  عمل خطة كل أسبوع لمراقبة مصاريفك.
  •  احرصي على عدم إهدار الأطعمة وفرزيها جيدا في الثلاجة حتى لا تتلف.
  •  احرصي على استهلاك الأشياء بالقليل.
  •  أجلي أي مصاريف للترفيه قوت مرورك بأزمة مالية.
  •  في حالة دفع إيجار كبير يمكنك البحث عن محل سكن بإيجار أقل للتوفير.
  • وتجد ربات المنزل صعوبة في تدبير ميزانية البيت، خاصةً مع ارتفاع أسعار السلع وصعوبة المعيشة والحياة، فتبحث كل سيدة عن طرق ووسائل للتخلص من هذا الأمر الشاق على كاهلها، وتبدأ في عمل ميزانية أسبوعية وشهرية لتدبير مصروف البيت.

طرق لتوفير مصروف البيت

طرق لتوفير مصروف البيت
طرق لتوفير مصروف البيت

قد يبدو التوفير صعبًا في يومنا هذا، لكن يمكنكِ ببعض الطرق البسيطة التوفير من مصروف البيت، ما سيجعلك تشعرين بفرق في الميزانية، ومن هذه الطرق:

  1. تقليل تكلفة الطعام
    – بالتأكيد هذا لا يعني حرمان أسرتكِ من الأكلات التي يحبونها، ولكن يجب اتباع بعض النصائح الموفرة، مثل تخطيط وجبات الأسبوع للتسوق مرة واحدة فقط في الأسبوع، الالتزام بقائمة الاحتياجات فقط عند التسوق، الاستفادة من نظام النقاط الذي تقدمه بعض الأسواق الكبيرة
    -والذي يعيد لكِ جزءًا من الأموال بعد عدد معين من النقاط، والدفع نقدًا بدلًا من البطاقة الائتمانية، حتى تلتزمي بالمبلغ المتاح لكِ فقط، كل هذا سيصنع فارقًا في الميزانية.
  2. توفير الكهرباء
    – يمكنكِ من خلال الالتزام ببعض السلوكيات البسيطة توفير قدر لا بأس به من ميزانية الكهرباء كل شهر، مثل تقليل وقت تشغيل مكيف الهواء، وإطفاء أضواء الغرف غير المستخدمة، ونزع مداخل الكهرباء من الأجهزة غير المستخدمة.
  3. بيع وشراء الأغراض المستعملة
    – كل البيوت تقريبًا تمتلئ بأغراض لا حصر لها لا نستخدمها، بين أجهزة وأثاث قديم، أو ملابس وأحذية لم تعد تناسب الصغار
    – فلم لا تفكرين في بيع هذه الأشياء والاستفادة من هذه الأموال في شراء ما تحتاجين؟ وفي نفس الوقت فكري في شراء ما تحتاجين من المستعمل المعروض بحالة جيدة، وبالفعل أصبح الأمر متاحًا على كثير من صفحات التواصل الاجتماعي، التي تعرض منتجات مستعملة بحالة جيدة في أقسام متنوعة.
  4. التوفير في بند الخروجات
    – من البنود التي تسبب إرهاقًا لميزانية الأسرة بند الخروجات الذي يطلبه الأطفال باستمرار، لكن عليكِ استغلال الفرصة وتعليم أطفالكِ أهمية التوفير، وأنه ليس شرطًا للاستمتاع بالخروجة أن تكون مكلفة، فيمكنكم الاكتفاء بالذهاب إلى النادي فقط.
    – أو التمشية في مكان قريب مع تناول الآيس كريم، أو الذهاب إلى المتاحف والحدائق العامة، أو حتى السهر في المنزل أمام فيلم جديد.
  5. مشاركة أطفالك في الميزانية
    – تحدثي مع أطفالكِ عن أهمية عمل ميزانية للأسرة وأهمية الادخار لتلبية احتياجات إضافية في المستقبل، لكن لا تدخلي معهم في التفاصيل الدقيقة حول دخل الأسرة أو كل بنود الإنفاق، ولكن يمكنكِ إطلاعهم على أساسيات الإنفاق والادخار فقط، وهذا سيجعلهم يساعدوكِ في التوفير، ويعلمهم أيضًا مبادئ إدارة الأموال البسيطة.

تقسيم مصروف البيت بالتفصيل

تقسيم مصروف البيت بالتفصيل
تقسيم مصروف البيت بالتفصيل

لعمل ميزانية شهرية لمصروف البيت فهذا يحتاج إلى خطة، فهناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن بها تقسيم المصروف وتختلف التزامات كل أسرة عن الأخرى على حسب التزاماتها الشهرية، لذلك تختلف طريقة كل ربة منزل فى طريقتها في تقسيم المصروف

ولكن هناك خطوط عريضة يمكن الالتزام بها وأول تلك الأساسيات التي يمكنك بناء عليها تقسيم مصروف بيتك.

أول الأساسيات التي يجب وضعها في ذهنك عند البدء في تقسيم المبلغ الشهري، هو أن يتم تقسيمه بالأسبوع وليس على مدار أيام الشهر، لأن لتلك الطريقة مميزات عدة هي:

  • عندما تقومين بتقسيم الراتب الشهري ككل يتم ذلك على أربعة أسابيع، يكون من الأسهل تنظيم مصروفك وشراء مستلزماتك الأسبوعية، أكثر من أن يكون ذلك في شهر كامل، فتشعرين بصعوبة الأمر.
  • في حالة حدث أن الميزانية الأسبوعية قد هُدرت؛ فيُمكنك تجاوز الأمر في الأسبوع التالي من خلال إلغاء بعض البنود التي يُمكن الاستغناء عنها، فلا تشعري أن ميزانية أو خطة الشهر كلها قد هدرت.
  • شراء الاحتياجات بشكل أسبوعي يُساعد على توفير بعض المال الذي قد تحتاجين له في أي ظرف طارئ، كما أن تلك الطريقة تُساعدك على تنظيم أفكارك، فشراء مستلزمات سبعة أيام يُمكن تنظيمه بسهولة.
  • بتلك المميزات التي تم ذكرها يتبين لنا أن من أول الأساسيات التي يجب اعتمادها في ميزانيتك، هو أن تقومي بالتقسيم الأسبوعي، وذلك هو ما نصح به معظم من قاموا بتجربة تقسيم المصروف الشهري.

الطريقة السليمة لتقسيم المصروف

الطريقة السليمة لتقسيم المصروف
الطريقة السليمة لتقسيم المصروف

بعد أن اتضح لنا أن التقسيم الأسبوعي هو الخيار الأنسب، يجب أن نوضح كيفية تقسيم المبلغ خلال الأسبوع حتى يُمكنك عمل خطة جيدة للصرف ويُمكنك ذلك من خلال الإطلاع على النصائح التالية:

  1. تحديد البنود الأساسية
    -حتى يُمكنك تقسيم مصروف البيت بالتفصيل بشكل صحيح يجب عليكِ أولًا أن تقومي بتحديد البنود التي يجب إخراجها أولًا قبل البدء في تقسيم المبلغ، هو أن تقومي بإخراج الالتزامات الأساسية الشهرية، مثل الكهرباء، والغاز، وفواتير المياه والتليفون، والإنترنت، وغير ذلك من المصاريف الشهرية التي يتوجب عليك دفعها كل شهر.
  2.  البنود الأسبوعية
    -بعد إخراج المبالغ الأساسية من الراتب، تبدئين بتقسيم المبلغ المتبقي على أربعة أسابيع، وتبدئين في تنظيم المتطلبات الأسبوعية، من خضار وفاكهة ولحوم وغير ذلك من المصاريف اليومية الخاصة بالطعام والمواصلات الأسبوعية.
    -حيث تختلف كل أسرة عن الأخرى في ذلك الأمر، لذلك يجب على كل ربة منزل حصر احتياجاتها الخاصة خلال الأسبوع.
  3.  متابعة الإنفاق
    -في الكثير من الأحيان تشعر ربة المنزل أن المال قد هُدر ولا تعرف السبب وراء ذلك، فيُمكنك أن تقومي بكتابة المبالغ التي تم صرفها، لمعرفة المتطلبات الحقيقية خلال الأسبوع.
  4.  عمل بعض التعديلات
    -في بعض الأحيان يحدث بعض الأمور الطارئة التي تجعلك تقومين بتغيير الخطة، لذلك يُمكنك عمل بعض التعديلات على بعض المشتريات فيُمكنك في أحد الأسابيع تخفيض قيمة المشتريات من اللحوم لتعويض العجز الذي حدث في أحد الأسابيع.
  5. الادخار
    -يُمكن ذلك من خلال أن تقومي بالتوفير بشكل أسبوعي من خلال التخلي عن بعض البنود التي يُمكنك توفيرها في حالة لم تكن ضرورية، ووضع المبلغ المدخر في مكان ما وعدم صرفه، بحيث تدخلي الأسبوع الجديد بالمبلغ الذي كنت قد قمت بتحديده في السابق، وانسِ تمامًا المبلغ المتوفر من الأسبوع السابق، بذلك يُمكنك مرة على مرة توفير مبلغ من المال.
  6. طريقة تنظيم مشتريات الأسبوع
    -مع شرح كيفية تقسيم مصروف البيت بالتفصيل، يجب علينا أن نوضح الطريقة التي يتم بها تقسيم الطعام والمشتريات خلال الأسبوع، فيُمكنك وضع قائمة بالطعام الذي سوف تقومين بإعداده خلال الأسبوع، بحيث لا يتعدى المبلغ الذي قُمت بتحديده.
    -كما يُمكنك استغلال العروض التي تتواجد في بعض المحال التجارية الكبيرة، سوف تُساعد تلك الخصومات على توفير بعض المال.

مصروف البيت لفردين

مصروف البيت لفردين
مصروف البيت لفردين

خطوات أساسية تساعد على إدارة الميزانية بشكل ناجح وموفر.

  1. الاحتياجات الأساسية
    -الخطوة الأولى حسب خبيرة الاقتصاد المنزلي هي تحديد الاحتياجات الأساسية، ففي البداية نقوم بعمل جدول شهري لمعرفه الاحتياجات الأساسية مثل فواتير الكهرباء، الغاز، المياه، ونخصمها من المصروف ويفضل تدبير مبلغ للظروف الطارئة كتعب مفاجئ يحتاج النزول إلى طبيب أو أي ظرف لابد أن نكون على أتم الاستعداد.
  2. الأكل داخل المنزل
    -بفضل أن يكون هناك خطة للتسوق اسبوعيًا، لشراء المتطلبات الأساسية والتي تعيش عمرًا طويلاً لأن زيارة السوق تزيد من نسبه الشراء ويفضل أن يكون الشراء وقت التخفيضات والعروض لكن لا نشتري إلا ما نحتاجه فعلاً، وعند تناول الطعام يفضل أن يكون الأكل بداخل المنزل وأن يكون هناك ترتيب في صنع الأكلات وعمل وجبات اسبوعية أو عمل وجبة تكفي لمدة يومين.
    -وتبعت خبيرة الاقتصاد المنزلي: لابد أن يكون هناك ترتيب مسبق للميزانية في أول عام للزواج خاصة، فلابد من الجلوس مع الزوج لوضع الميزانية التي يسمح بها الدخل ويتناسب معه وعمل خطة اسبوعية متفق عليه لشراء المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والمكرونة واللحوم والخضروات”.
  3. تقليل إهدار الطعام والحفظ الصحيح للخضروات
    -يتضمن التوفير في الميزانية أيضًا التقليل من إهدار الطعام، حيث يفضل شراء الخضروات بكميات متوسطة واتباع طرق صحيحة لحفظها بالثلاجة عن طريق وضع ورق أبيض بدرج الخضروات وملعقة معدنية لكي تساعد على امتصاص الرطوبة منها والحفاظ عليها لفترات طويلة ويفضل شراء كميات من البصل والثوم للبصل وفرمها ووضعها في الفريزر هذه الحيل تساعد على توفير الجهد والمال.
    -وتضيف: “من الأمور التي تساعدنا أيضًا على التوفير، استغلال أوقات توفر الخضروات بسعر رخيص ويفضل شراء كميات منها مثل الطماطم والقيام بعمل صلصة ويتم حفظها بالفريزر وكذلك البطاطس يمكن عمل بطاطس نصف مقلية وحفظها في الفريزر واستعمالها بعد ذلك، كذلك الفاكهة ممكن شرائها في الموسم ما يسمح باستعمالها بعد ذلك ويفضل حفظ الوجبات الزائدة عن الحاجة في الفريزر واستخدامها في وقت الحاجة. أما بالنسبة للبقوليات الجافة والدقيق وغيرها فيفضل شراء كميات صغيرة وحفظها في مكان جيد التهوية ويفضل استخدام أكياس ورقية وأكياس من القماش للحفاظ عليها.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب