تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب مطبخي؟ و كيف ازيل الدهون من المطبخ و طريقة ترتيب المطبخ الصغير.

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

قد يكون المطبخ أحد أصعب أجزاء البيت في عملية التنظيف كما ذكرنا سابقاً، وللتخلص من هذا العبء، ننصحك بتقسيم عملية أو خطوات تنظيف المطبخ إلى 3 مهام رئيسية، وهي التنظيف اليومي، والتنظيف الأسبوعي، وأخيراً التنظيف الشهري.

  1. التنظيف اليومي
    -نظافة المطبخ تنعكس إيجاباً بشكل عام على نظافة المنزل ونفسية سكانه
    -يمكنك أن تخلق روتين تنظيف المطبخ الخاص بك، وذلك باختيار مجموعة من المهام اليومية، حيث توفر هذه المهام الجهد عندما يحين موعد أي تنظيف عميق للمطبخ سواء كان شهرياً أو مرة كل 3 أشهر، -بما في ذلك غسيل المواعين وتنظيف المطبخ، وفيما يلي أبرز مهمات جدول تنظيف المطبخ اليومي:
    -مسح الأسطح من الغُبار وبخار الطبخ
    -التنظيف الخفيف أثناء عملية الطبخ
    -افراغ سلة النفايات بشكل مستمر لتجنب أي تسريب قد يسبب روائح كريهة
    -غسل الأواني يدوياً أو الاستعانة بغسّالة الصحون الكهربائية إن كانت متوفّرة
    -تنظيف الأرضية، وإن كانت أرضية منزلك من الباركيه، فإليك بعض طرق تنظيف وتلميع أرضيات الباركيه المنزلي
  2. التنظيف الأسبوعي
    -يمكنك اختيار يومين من كل أسبوع لتقوم بعمليات تنظيف دقيقة نوعاً ما، بما في ذلك تنظيف رخام المطبخ أو تنظيف جدران المطبخ وغيرها مما يلي:
    ا-لتخلص من المنتجات الفاسدة في الثلّاجة (البرّاد)
    -مسح الأسطح وأسفل وداخل الأجهزة التالية إن وجدت، وذلك للتخلص من البقع وبصمات الأصابع والفايروسات وغيرها، فهي من أكثر الأماكن التي ننسى تنظيفها في المنزل:
    المايكروويف
    -محمصة الخبز-
    -سخان الماء
    -آلات الشواء (الجريل)
    -ماكينة القهوة
    -تنظيف الفرن والغاز من الدهون باستخدام منتجات عالية الجودة
    -تنظيف شامل لحوض الجلي وسلة تجفيف الصحون، أو تنظيف آلة جلي الصحون بالمساحيق أو المنتجات المخصصة لها
    -غسل سلة النفايات باستخدام منتجات مقاومة للبكتيريا
    -التأكد من استبدال مناشف الصحون بأخرى نظيفة
    -مسح زجاج نوافذ المطبخ بقطعة قماش وملمع ممتاز
  3. المهام الشهرية
    -تنظيف نوافذ
    -استخدم المنتجات ذات الجودة العالية وتأكد من ارتداء القفازات أثناء التنظيف
    -أخيراً وليس آخراً، هناك مجموعة من المهام الواجب القيام بها شهرياً وذلك للمحافظة على رونق المطبخ وكأنه بحالة جديدة لسنوات طويلة، فسواء كنت تبحث عن تنظيف المطبخ الالمنيوم من الدهون أو -تنظيف المطبخ الالوميتال من الدهون فإليك هذه الخطوات التالية:
    1-تنظيف الدهون في المطبخ، لن يكون الأمر صعباً إن كنت تنظف مطبخك يومياً بالخطوات السابقة، فمثلاً دهون الفرن لن تتراكم إن كنت تنظفه أسبوعياً
    2-تنظيف السيراميك، فهناك العديد من أنواع السيراميك التي تلتصق عليها الدهون ويصعب إزالتها، خاصةً في المطبخ، حيث يمكنك الاستعانة بالمنظفات ذات الجودة العالية والتي تجعل إزالة الدهون أمراً سهلاً
    3-مسح الثلاجة أو البراد جيداً والتأكد من إزالة كافة محتوياتها قبل القيام بتنظيفها، كما يمكنك تنظيفها باستخدام إحدى الخلطات الطبيعية لتنظيف المنزل
    4-إعادة ترتيب خزائن المطبخ وتنظيفها جيداً من البقع والدهون المتراكمة
    5-إخراج كافة محتويات الأدراج وتنظيفها جيداً والتخلص من المحتويات غير اللازمة وإعادة ترتيبها
    6-غسل النوافذ بالماء وتلميعها
    7-يمكنك الاستعانة بإحدى شركات تنظيف المنازل في أبوظبي للقيام بالمهام الشهرية وغيرها من الأمور الدقيقة والصعبة

كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ

كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ
كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ

سنقدم لكم بعض الحلول المناسبة جدا والعملية في ترتيب الاواني في الفقرة التالية:

  1. أرفف شبكية
    -يمكنك قسم مساحة طول أرفف المطبخ الداخلة إلى جزئين باستخدام الأرفف الشبكية حتى يمكنك حفظ الكثير من الأدوات والاواني بدون رصها فوق بعضها البعض
    – مما يتسبب في حدوث فوضى أثناء قيامك بسحب أي وعاء من الأرفف.
  2. حامل ستانلس ستيل
    -تركيب حامل شبكي من الإستانلس ستيل بداخل باب دولاب المطبخ يساعدك على تثبيت أغطية الأواني
    وهي من أكثر الأشياء التي تسبب حدوث الفوضى في المطبخ حيث لا يوجد لها مكان وتسبب ضيق المساحة إذا ما وضعت الأوعية مغطاة.
  3. الأرفف المعلقة لترتيب أواني المطبخ
    -يمكن استخدامها في تعليق وتثبيت بعض الأغراض الخفيفة، ويمكن تعليقها في الحائط أو في خزينة المطبخ من الداخل في الجهة الداخلية أيضاً لباب الدولاب،
    -ويتم بها حفظ علب البهارات أو زجاجات الزيت.
  4. وحدة تخزين إضافية متعددة الأرفف
    -إذا كان لديك العديد من الأجهزة بالمطبخ مثل صانعة القهوة والمقلاة الهوائية وصانعة الخبز والعجان الكهربائي والعديد من الأجهزة في مطبخك مع ضيق مساحته،
    – يمكنك صنع وحدة تخزين إضافية متعددة الأرفف بحيث تكون مساحات التخزين رأسية وليست أفقية، وذلك حتى توفري في المساحة بشكل أكبر وأفضل.
  5. حامل متدلي من السقف
    -تثبيت حامل في السقف يتيح لك تعليق بعض الأدوات الثقيلة بالمطبخ والتي تحيرك في كيفية الاحتفاظ بها مثل الطاسات ذات اليد
    – حيث يمكنك استخدام اليد لتعليق الطاسات في الحامل، تنجح تلك الفكرة إذا كانت في أحد أركان المطبخ ولكن لا تجعلها قريبة جداً من الحائط حتى يمكنك تعليق الطاسات بسهولة.
  6. تخلصي من الأواني الزائدة
    -في مطبخك، أنت لا تحتاجين سوى إلى طاقم واحد فقط من الأواني من النوع الذي ترتاحين إليه وتقومي بطهي طعامك دائماً فيه
    – لذلك ننصح دائماً كل عروس أنه لا داعي من الإكثار في أطقم الأواني، يكفي طاقمين فقط من نوعين مختلفين، اختاري منهما ما تستخدمه باستمرار وضعي الباقي في خزينة المطبخ في رف علوي لا -تحتاجين إليه، أو يمكنك وضعها في أي مكان آخر خارج المطبخ حتى لا تكون سبباً في ضيق المساحات بالمطبخ، خاصة لو كان مطبخك في الأساس ضيقاً.

كيف أغير ترتيب مطبخي؟

كيف أغير ترتيب مطبخي؟
كيف أغير ترتيب مطبخي؟

هناك عدد لا يحصى من الأفكار لتنظيم المطبخ وترتيبه بالشكل الذي يسهل على ربة المنزل العمل فيه ويوفر لها الوقت والمساحة، ومن هذه الأفكار:

  1. تخلصي من كل ما هو غير ضروري: افتحي الدروج واحداً تلو الآخر وقومي بالتخلص من كل القطع التي لم تعد صالحة للاستخدام وارميها في القمامة، كذلك القطع التي نادراً ما تستخدمينها ضعيها جانباً -في صندوق وضعيها على سطح الخزائن العلوية بشكل غير ظاهر أو يمكن وضعها في سقيفة المطبخ مثلاً.
  2. التنظيف قبل التنظيم: قبل البدء بتنظيم كل درج أو رف قومي بتنظيفه وتلميعه، وهنا سنقدم لك حيلة تحافظ على لمعان الدروج والرفوف لمدة طويلة، وهي القيام بمسحها باستخدام منديل مبلل بالقليل -من زيت جوز الهند أو زيت جونسون وتركه حتى يجف ثم القيام بوضع الأشياء بشكل مرتب عليها.
  3. تخصيص خزانة صغيرة للأطفال: يمكن تخصيص أحد الخزن السفلية لوضع الأكواب والأطباق البلاستيكية واللانش بوكس الخاص بالأطفال، فذلك سيساعد الأطفال بالحصول على أغراضهم دون بشكل أسهل، كما يساعد الأمهات في الوصول إليها بشكل أسرع وخاصة عندما تكون في عجلة.
  4. استخدام منظمات المطبخ: ظهرت في الفترة الأخيرة منظمات بأشكال وألوان وأحجام مختلفة ولأغراض متنوعة ويمكن لاقتناء بعض المنظمات أن يساعد في تنظيم وترتيب دروج وخزائن المطبخ والتخلص -من الفوضى فيه، يمكن استخدام المنظمات في ترتيب المنطقة تحت الحوض ودرج أدوات الطبخ.
  5. وضع الأساسيات في المقدمة: حاولي عند ترتيب أي درج أو رف أن تضعي الأشياء الأكثر استخداماً في المقدمة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة لها، كما توضع العناصر الأكثر استخداماً في الرفوف السفلية.
  6. تعليق لوح صغير في المطبخ: يمكن استخدام لوح صغير يثبت على جانب الثلاجة مثلاً يساعد في تتبع الأشياء التي تحتاجها للمطبخ من أطعمة وخضار أو أعمال منزلية يجب تذكرها مثل تفريغ غسالة الاطباق أو إفراغ سلة القمامة.
  7. عمل درج للمنظفات: يمكن أن يسهل تخصيص درج للمنظفات في سهولة الحصول عليها عند الحاجة وتنظيم الفوضى فيه بحيث لا تكون كل قطعة في مكان
    – يمكن تنظيم هذا الدرج من خلال تقسيم المنظفات وفرزها في علب أو صناديق أو منظمات منفصلة، فمثلاً يمكن وضع أقمشة المسح واسفنجات التنظيف في علبة واحدة كما يمكن وضع علب التنظيف اليومية في علبة أخرى وباقي المنظمات في علبة منفصلة، ويفضل أن يكون درج المنظفات هو المكان أسفل الحوض.
  8. رتبي أغطية الحلل: تسبب أغطية الأواني والمقالي حالة فوضى في الخزائن مما يجعلها تبدو بشكل غير مرتب، يمكن تجميع هذه الأغطية ووضعها في علبة بشكل طولي وتركها بالقرب من أوعيتها.
  9. تقسيم الدروج: لا تقومي بترك أدرج المطبخ بحالة فوضوية بل قومي بتنظيمها من خلال فواصل أو منظمات الأدرج لفصل أدوات المطبخ مثل السكاكين والملاعق والشوك.
  10. ترتيب طاولة الطعام: إذا كان مطبخك كبيراً وفيه مساحات غير مستثمرة فيمكن استغلالها في وضع طاولة طعام صغيرة وكرسيين فذلك سيساعد في تنظيم بيتك كاملاً
    – بحيث لا تضطرين لنقل الطعام بين الغرف وتوسيخها، كما أنه سيعطي مظهراً جميلاً للمطبخ، يفضل وضع الطاولة في مكان قريب من شباك المطبخ ووضع مفرش يتناسب مع لونه ووضع مزهرية جميلة في الوسط.
  11. ترتيب علب تخزين الطعام: هذه الحيلة جيدة جداً لتنظيم درج المؤونة حيث يساعد في التخلص من فوضى الأكياس ويسهل الوصول للعنصر المطلوب بسهولة
    – يمكن شراء علب بلاستيكية جاهزة ومتشابهة أو إعادة تدوير العلب المتوفرة لديك والقيام بإفراع أكياس المؤونة فيها مثل البقوليات والأرز والمعكرونة، وترتيبها في إحدى الخزن بتنسيق جميل.
  12. الاستفادة من المساحات الضائعة: يمكن استغلال الجانب الداخلي لأبواب الخزائن عن طريق وضع علاقات أو مشابك لاصقة وتعليق المقالي وأغطية الطناجر أو المعالق الكبيرة مثلاً.
  13. استغلال جانب الثلاجة: يمكن استغلال جانب الثلاجة في لصق بعض المشابك لتعليق مريول الغسيل أو منشفة صغيرة لليدين أو كفوف غسيل الأطباق.

كيف ازيل الدهون من المطبخ

كيف ازيل الدهون من المطبخ
كيف ازيل الدهون من المطبخ
  • إذا واجهتك بقعة دهون صعبة على الحائط أو على جانب أحد الأجهزة الكهربائية في المطبخ، فمن الأفضل أن تستعيني بمزيل دهون كريمي لا بمزيل دهون سائل
  •  لأنّ الجاذبية تلعب دوراً في عملية التنظيف فلن يسيل مزيل الدهون الكريمي على الحائط كالمنتج السائل
  •  مما يعني أنّ مزيل الدهون الكريمي له خصائص تنظيف قوية لأنه يظل على البقع فترةً أطول مما يُمَكِّنُه من التخلص من كمية أكبر من المواد المتراكمة.
  • ويمكنكِ بدلاً من ذلك استخدام مزيل دهون طبيعي قوي لإزالة أصعب بقع الدهون:
  • ضعي محلول الخل (مقدار واحد من الخل مقابل أربع مقادير من الماء).
  • اتركي المحلول لمدة 5-10 دقائق قبل شطفه بالماء.

طريقة ترتيب المطبخ الصغير

طريقة ترتيب المطبخ الصغير
طريقة ترتيب المطبخ الصغير

عند محاولة عمل مطبخ يجب التفكير بتقسيمه لمناطق مثلاً الخزانات حول منطقة الحوض، ومنطقة غسالة الصحون يجب أن تحتوى على منتجات التنظيف والمناشف وصندوق القمامة، والخزانات التي حول الفرن يجب أن تحتوى على أوانى وأدوات الطهى والتوابل، ولهذا يجب تقسيم كل جزء في المطبخ على حسب التخصص، كمنطقة الشاي، ومنطقة التوابل وهكذا

  1. العناصر العرضية تخزن في مكان أخر
    -يمكن تخزين الأشياء التي لا يتم استخدامها يومياً بتخزينها خارج المطبخ في خزائن جانبية، ويمكن لبعض الأشياء الأخرى مثل تخزين بعض أوانى الطبخ والأدوات خارج المطبخ، حتى يمكن جعل مساحة فارغة في المطبخ للتخزين.
  2. عمل كونتر توب
    -يمكن عمل جزء مخصص واضح للأجهزة التي لا تستخدم إلا بالطلب، فيمكن تركيب خزانة مسطحة بأبواب يمكن يوضع بها آلة صنع القهوة، وفتحها عند الاستخدام وغلقها عند الانتهاء، ويمكن جعل البرطمانات المشابهة مثل برطمانات التوابل على سطح واحد بجوار بعض.
  3. تخزين بشكل عمودي
    -قد يمكن استغلال المطبخ الصغير، بتخزين عدة أشياء بشكل عمودي وليس أفقي، وذلك لتوفير المساحة في المطبخ، لتتناسب الأحجام الكبيرة، ويمكن الوصول إليها بسهول كبيرة، أما التنظيم بشكل أفقي يكون لصواني الفرن والواح التقطيع.
  4. استخدام ادراج للتخزين
    يمكن التفكير بالتخزين في الأدراج بدلاً من الخزانات، لأن استخدام الأدراج يوفر في مساحة التخزين خاصة إذا كان المطبخ صغير، مما يجعل بسهولة الوصول للأشياء المراد الوصول لها بدلاً من الوصول للجزء الخلفي من الخزانة الممتلئة، واستخدام منظمات الأدراج فهو أمر ضروري لتنظيم الأدوات لسهولة الوصول إليها.
  5. رفوف مفتوحة
    -يمكن التخزين في المطبخ، من جعل التخزين في خزانات مفتوحة، ليسهل التخزين بها، وعلى سبيل التغيير وتهوية المطبخ أيضاً، من وضع أطقم أواني الطعام، ويمكن تنظيفها بسهولة كبيرة وترتيب العناصر بها بترتيب الأحجام.
  6. خزائن الزاوية
    -يمكن استغلال الزاوية بشكل خاص، ولكن يجب التفكير بذكاء فى الطريقة التي يمكن استغلال هذه الزاوية بذكاء شديد، فيمكن تخزين العناصر كبيرة الحجم التي قد تنزلق عند فتح باب الخزانة، أو الأواني والمقالي.
  7.  مساحة التخزين المحمولة
    -مساحة التخزين المحمولة، مثل على شكل عربة جرار قد تفيد في التخزين عند الأوقات المزدحمة، ويمكن نقلها بعيداً عند عدم الحاجة إليها، ويمكن مساحة التخزين المحمولة “العربة الدوارة” بجوار طاولة الطعام لوضع عليها التوابل والحبوب.
5/5 - (1 صوت واحد)

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
ترتيب الفريزر الصغير
تدبير منزلي

ترتيب الفريزر الصغير

ترتيب الفريزر الصغير وسنتعرف أيضا على طريقة ترتيب الفريزر الارضي و نصائح تساعدك علي ترتيب وتنظيم الثلاجة و مكان الثلاجة