تدبير منزلي

افضل طريقة لتنظيف الرخام

افضل طريقة لتنظيف الرخام

افضل طريقة لتنظيف الرخام وماهي المواد التي تستخدم في تنظيف الرخام وتلميعه بسهولة اليكم كل الخطوات في هذه السطور التالية.

افضل طريقة لتنظيف الرخام

افضل طريقة لتنظيف الرخام
افضل طريقة لتنظيف الرخام

نقدم اليكم بعض الطرق المختلفة التي تساعد على تنظيف وتلميع الرخام:

  • بيكربونات الصوديوم
    من المعروف أن بيكربونات الصوديوم هي من أهم المنظفات والتي تعمل على إزالة البقع بشكل رائع، اضيفي القليل من الماء إلى بيكربونات الصوديوم ثم غطي بها الأماكن المصابة بالبقع ثم غطي الخليط واتركيه طوال اليوم ثم قومي بغسلها في اليوم التالي بفركها أولاً ثم استخدام سائل الجلي وفوطة خشنة، سوف تختفي البقعة بشكل فعال.
  • ماء الاكسجين
    يستخدم ماء الاكسجين في حالة البقع المستعصية على الرخام، أيضاً تستخدم على البقع الناتجة عن أي مواد صبغية، اغمسي قطعة من القطن في ماء الأكسجين ثم ضعيها على المناطق التي تحتوي البقعة، اتركي القطنة على البقعة لمدة 24 ساعة وغطيها، ثم ارفعيها في اليوم التالي وافركي البقعة بفوطة خشنة مبللة ببعض الماء فقط، سوف تخرج البقعة بسهوله.
  • الدقيق مع سائل جلي الأطباق
    يعتبر سائل جلي الأطباق هو المنظف الأمثل للرخام ولكن قد لا يعمل وحده على بعض البقع، اخلطي ملعقة من الدقيق إلى ملعقتين كبيرتين من سائل جلي الأطباق ثم قومي بتخفيف الخليط ببعض الماء حتى تحصلي على قوام يشبه الكريم، قومي بدهن المناطق ذات البقع بهذا الكريم ثم اتركيه أيضاً لعدة ساعات أو من المساء وقومي بفركه في الصباح وغسله بالطريقة المعتادة.
  • نشا الذرة
    يستخدم النشا ايضاً لإزالة البقع المستعصية، انثري بعض الماء على مكان البقعة ثم انثري عليها النشا واتركيه لعدة ساعات أو ليوم كامل أيضاً، افركي النشا ثم اغسلي المنطقة بسائل غسيل الأطباق وسوف تسعدك النتيجة كثيراً.

طريقة تلميع الرخام الباهت

طريقة تلميع الرخام الباهت
طريقة تلميع الرخام الباهت

لإزالة البقع وتلميع الرخام الطبيعي، تُستخدم إسفنجة (أو فوطة مصنوعة من القماش)، مبلّلة، بمزيج من الماء الفاتر وسائل الجلي الخفيف، مع الفرك برفق.

ثمّ، تشطف المنطقة الملطخة بالبقع، بالماء. الجدير بالذكر أنه من الممكن مسح الانسكابات على الفور، وذلك للحؤول دون الاحتباس في سطح الرخام المسامي.

أمّا في حالة البقع “العنيدة”، فإن تنظيف الرخام الطبيعي يتطلّب مزج نصف الكوب من “بيروكسيد الهيدروجين” بمقدار ملعقة كبيرة من الأمونيا، إذ تضاف المادتان المذكورتان إلى وعاء، مع الدعك، حتى يتكون خليط ذو قوام مشابه للمعجون. بعد طلاء المعجون على كمادة، توضع الأخيرة على البقع، مع التغطية بغطاء بلاستيكي، ولصق الحواف. يجب انتظار الكمادة حتى تجف تمامًا. قد تستغرق هذه العملية يومين.

عندئذ، ينزع البلاستيك ويصب الماء برفق على الكمادة الجافة. يمسح الرخام، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم، فيجفف. يجب تكرار الخطوات المذكورة، مرارًا، للتخلص من البقع المستعصية، وتلميع الرخام.

الرخام ناعم وسهل الخدش، لذا من المهم الانتباه لعدم إتلافه أثناء التلميع، وفق الآتي: ينظّف الرخام الطبيعي، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الجاف، ثمّ بإسفنجة مغمسة في الماء لإزالة الغبار.

ثمّ، تستخدم فوطة مبللة بخليط الماء وسائل الجلي (أو منظف الرخام الجاهز)، لغرض تلميع الرخام.

طريقة تلميع الرخام الأسود

طريقة تلميع الرخام الأسود
طريقة تلميع الرخام الأسود
  1. امسحي سطح الرخام من الأوساخ والفتات، لأنها ستسبب خدوشًا على الرخام أثناء التنظيف.
  2. أحضري كمية من الماء الدافئ وأضيفي إليه القليل من سائل غسل الصحون لا يحتوي على مواد خادشة أو قوية، ثم ضعيه في بخاخ ورشيه على الرخام بكمية وافرة.
  3. استخدمي فوطة رطبة أو إسفنجة ناعمة لفرك الرخام بشكل لطيف وإزالة المحلول الصابوني، وأعيدي مسح الرخام حتى تزول بواقي الصابون بشكل كامل.
  4. استخدمي فوطة جافة لمسح الرخام جيدًا وتجفيفه من الماء.

تنظيف الرخام بالصابون البلدي

تنظيف الرخام بالصابون البلدي
تنظيف الرخام بالصابون البلدي

يعد استخدام الصابون من أكثر الطرق التقليدية المستخدمة في تلميع الرخام، وعادة ما يتم استخدام صابون مخصص لتلميع الرخام، ويستخدم على النحو التالي:

  • خفف الصابون بقليل من الماء الدافئ.
  • استخدم قطعة قماش ناعمة للغطس في الماء والصابون وفرك الرخام بها.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب