الطب البديل

اعشاب لعلاج الحساسية

اعشاب لعلاج الحساسية

اعشاب لعلاج الحساسية ونتعرف أيضا على علاج سريع للحساسية والحكة و علاج الحساسية الجلدية في المنزل و مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية كل هذا نتعرف عليه فيما يلى بالتفاصيل

اعشاب لعلاج الحساسية

اعشاب لعلاج الحساسية
اعشاب لعلاج الحساسية
  • نبات القراص
    يعمل نبات القراص كمضاد طبيعي للهستامين ، مما يساعد جهاز المناعة في الجسم على الاستجابة لمسببات الحساسية ويقلل من الأعراض مثل العطس وحكة العين. نبات القراص غني بفيتامينات A و C! تناول نبات القراص في شكل كبسولات أو اشرب شاي نبات القراص الطازج ثلاث مرات يوميًا.
  • البابونج
    البابونج مضاد للالتهابات يساعد على تهدئة جفاف العينين والحكة. لراحة سريعة ، ضع أكياس شاي البابونج المبردة والمبللة على عينيك لمدة 3-5 دقائق.
  • نعناع
    يعمل النعناع كمزيل احتقان قوي. نقع أوراق النعناع الطازجة أو المجففة في الماء المغلي لتحضير شاي يغسل الجيوب الأنفية ويجعل التنفس أسهل قليلاً.
  • زنجبيل
    يُعد الزنجبيل مع العسل مسكنًا طبيعيًا رائعًا للألم يمكن أن يساعد في علاج التهاب الحلق الملتهب. لتحضير كوب لطيف من شاي الزنجبيل ، يُطهى على نار خفيفة مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور حديثًا (أو ملعقتان صغيرتان من المسحوق المجفف) في كوب من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق ، ويضاف العسل حسب الرغبة.
  • عسل
    للعسل خصائص علاجية ومهدئة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض السعال أو التهاب الحلق. تساعد ملعقة من العسل ، سواء بمفردها أو مع فنجان من الشاي ، على الشعور بالراحة.
  • الزعتر
    يمكن أن يكون الزعتر مفيدًا للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج السعال والاحتقان والتهاب الحلق لأنه مقشع ومضاد للميكروبات. انقع ملعقتين صغيرتين من الزعتر الطازج لصنع الشاي الخاص بك ، أو اشتر أكياس الشاي المعدة تجاريًا.

علاج سريع للحساسية والحكة

علاج سريع للحساسية والحكة
علاج سريع للحساسية والحكة
  • الصبار:
    قد يؤدي الاستخدام الموضعي للهلام الصافي لنبات الصبار إلى تهدئة حكة التهاب الجلد التأتبي ومشكلات الجلد الأخرى.
  • البابونج الألماني:
    يمكن استخدام الزهرة خارجيًا للتحكم في التهاب الجلد والطفح الجلدي والأكزيما، يمكن استخدام بضع ملاعق صغيرة من أوراق البابونج الألماني لتحضير شاي وشربه، ويمكن أيضًا استخدام مستخلص زهرة البابونج الألماني عن طريق صنع عجينة من الزهور وغمسها برفق فوق الطفح الجلدي.
  • أوراق المريمية:
    تعد أوراق المريمية هي أحد العلاجات المنزلية للطفح الجلدي، حيث تساعد بعض المركبات الموجودة في المريمية على تخفيف الالتهاب، ويمكن استخدام زيت المريمية المصنوع من أوراق المريمية وتطبيقه برفق على الطفح الجلدي باستخدام قطعة قطن .
  • زهرة الربيع المسائية:
    يمكن استخدام زهرة الربيع المسائية كعلاج منزلي لحساسية الجلد، حيث يساعد على تقليل الالتهاب، والجفاف، والحكة، والتقشير أو إزالة الخلايا الميتة من الجلد. يمكن الاستفادة منه كعلاج منزلي طبيعي للطفح الجلدي عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت زهرة الربيع المسائية الأساسي في الشاي. وشربه، ويمكن أيضًا وضع الزيت العطري على الطفح الجلدي.
  • بذور الحلبة:
    تتمتع بذور الحلبة بخصائص تخفف الالتهاب، لذلك يتم استخدامه كأحد العلاجات المنزلية للطفح الجلدي، يمكن استخدامه عن طريق أخذ بعض بذور الحلبة وغليها في الماء واستخدام الماء للاستحمام.
    لحاء البلوط: تم استخدام لحاء البلوط لإدارة التهابات الجلد الطفيفة، وأمراض الجلد القيحية أو الأمراض التي تصاحب إفرازات القيح من الطفح الجلدي، والأكزيما المتضخمة.
  • بذور الكتان:
    تحتوي بذور الكتان على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا التي تساعد على ترطيب وتخفيف التهيج في الجلد، والطفح الجلدي، يمكن استخدام بذور الكتان عن طريق لف البذور بقطعة قماش وتسخينها بلطف ووضعها على الانتفاخات والطفح الجلدي.

شاهد ايضا: أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

علاج الحساسية الجلدية في المنزل

علاج الحساسية الجلدية في المنزل
علاج الحساسية الجلدية في المنزل

حمام دقيق الشوفان
يساعد دقيق الشوفان الغروي في تخفيف الجفاف وعلاج حكة الجسم في المنزل، ويعرف دقيق الشوفان الغروي بأنه دقيق شوفان مطحون جيداً يمكن إذابته في الماء.يعمل حمام الشوفان الغروي في تخفيف الحكة عن طريق:

  1. تشكيل حاجز واقي على سطح الجلد وحبس الرطوبة في الجلد.
    تقليل تهيج الجلد حيث يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  2. تقليل التقشر، والجفاف، والخشونة، وشدة الحكة في حالات الحكة الخفيفة إلى المتوسطة.
  3. يفيد أخذ حمام دقيق الشوفان في علاج الحكة في جميع الجسم عندما يكون الطفح الجلدي منتشراً، كذلك يساعد في علاج حكة الجسم عند التعرض للشمس؛ حيث يلطف حروق الشمس والشرى، ولكن يجب ألا يتجاوز وقت الاستحمام 15 إلى 20 دقيقة.

مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية

مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية
مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية
  •  عصير البرتقال
    تعود فوائد عصير البرتقال في علاج الحساسية الجلدية إلى ما يأتي:
    يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ج   والذي يعمل على حماية البشرة من العديد من أنواع الأشعّة الضارّة، بالإضافة إلى أنّه يحفز إنتاج الكولاجين ويمنع حدوث التهاب في الجلد.
    إن لعصير البرتقال خواص مضادّة للالتهاب والحساسية مما يجعله علاجًا مثاليّاً للحساسيّةِ الجلديّة.
  • شراب الليمون الهندي
    يُعدّ شراب الليمون الهندي أو ما يُعرف بشراب فاكهة الجريب  من المشروبات لعلاج الحساسية الجلدية وأعراضها المختلفة وذلك بسبب احتوائها على الآتي:
  1. يحتوي شراب الليمون الهندي فيتامين ج وفيتامين هـ  اللذان يعملان على تخفيف درجة الحساسيّة في الجلد.
  2. إنَّ شراب فاكهة الجريب يحتوي على مادة الليمونويد  والتي تحفز عمليّة التخلص من المواد السامّة خارج جسم الإنسان، مما يساهم في علاج الحساسيّة الجلديّة وتخفيف أعراض الحساسيّة المختلفة.
  3. يقوم شراب الليمون الهندي أيضًا بتخفيف شدّة الاحمرار في البشرة وتعزيز مرونة وقوّة البشرة وصلابتها، مما يساهم في تقليل شدّة الحساسيّة الجلديّة وأعراضها.
  4. للاستفادة من خواص الليمون الهندي المضادة للحساسيّة يجب شُرب ثلاث كؤوس من شراب الليمون الهندي على الأقل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًّا.
  •  الشاي الأخضر
    يُعدّ الشاي الأخضر علاجًا عُشبيًّا طبيعيًّا للعديد من مشاكل البشرة وأمراضها، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات، مما يجعل الشاي الأخضر فعالً جدًّا ضد الحساسيّة ومن أهم المشروبات المستخدمة لعلاج الحساسيّة الجلديّة وأعراضها المتنوعة.
  • شراب البكتيريا النافعة 
    إنَّ البكتيريا النافعة تعمل على حماية البشرة من الالتهابات والفيروسات ومثيرات الحساسيّة، مما يجعلها من المشروبات المفيدة في علاج الحساسيّة الجلديّة وأعراضها.
  •  الشرابات المضادة للحساسيّة
    إنَّ مضادات الحساسية هي عبارة عن دواء (Drug) يُصرف من خلال وصفة طبيّة من قبل الطبيب المُختص أو من دون وصفة طبيّة، وذلك حسب نوعها وشدّة الحالة والتي تقوم بتثبيط مادة الهستامين (Histamine) والتي يُفرزها الجسم نتيجة التعرض لمهيّجات الحساسيّة المختلفة، وبالتالي تعمل على تخفيف أعراض الحساسيّة الجلديّة من مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي وغيرها من الأعراض.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى
الطب البديل

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى ونتعرف أيضا على الأعشاب التي تضر الكلى و علاج ألم الكلى في المنزل و فاكهة
اعشاب لعلاج البروستاتا
الطب البديل

اعشاب لعلاج البروستاتا

اعشاب لعلاج البروستاتا ونتعرف أيضا على علاج البروستاتا في ثلاثة أيام و علاج التهاب البروستاتا نهائيا و علاج البروستاتا بزيت