تدبير منزلي

أفكار لتنظيم ميزانية البيت

أفكار لتنظيم ميزانية البيت

أفكار لتنظيم ميزانية البيت نقدمها اليكم واهم النصائح حتى تتمكنون من تنظيم ميزانية المنزل بكل سهولة وترتيب الاولويات وعمليات الشراء الضرورية بتكلفة بسيطة كل ذلك في هذه السطور التالية.

أفكار لتنظيم ميزانية البيت

أفكار لتنظيم ميزانية البيت
أفكار لتنظيم ميزانية البيت
  1. تحديد الميزانية الشهرية
    الأرقام لا تكذب لذلك يجب جرد جميع المداخيل المضمونة مثل الراتب أو أي دخل تحصل عليه بصفة شهرية. كذلك لا تغفل عن تحديد المصاريف الثابتة مثل الكراء، الفواتير، الضرائب، تكاليف تمدرس الأبناء وأقساط الديون المستحقة، فآخر المشاكل التي سترغب بمواجهتها تراكم الديون وفوائدها. أيضا يفضل إعطاء هامش أكبر لحجم الإنفاق وذلك لتغطية المصاريف غير المتوقعة مثل التطبيب، الدواء والولائم في حالة الإعتياد على استقبال الضيوف. لتنظيم ميزانية البيت بشكل جيد يفضل الإستعانة بنموذج جدول لتنظيم الراتب الشهري و العديد منها متوفر أونلاين، مع وضعه في مكان مناسب مثل المطبخ لتشجيعك أكثر على الالتزام بالخطة المالية.
  2. الأولوية للنفقات الضرورية
    تنظيم ميزانية البيت هو من المهارات الأساسية التي يجب أن تتعلمها بسرعة لأنه السبيل الوحيد للتعامل مع ارتفاع تكاليف المعيشة وتوفير المال، وهذا لن يتحقق سوى بالفصل بين المصاريف الأساسية والكمالية. لا بد من تقدير قيمة النفقات المخطط لها الشهر المقبل مع إعطاء الأولوية للأمور المهمة، فهذا سيساعدك على إبقاء ميزانية البيت الشهرية تحت السيطرة. أيضا يجب الفصل بوضوح بين الحاجيات والرغبات، فجرد بسيط لمصاريفك الشهر الماضي سيوضح لك حجم الأموال التي تنفقها في أمور تافهة. أيضا تجنب زيارة المولات فأغلبها تم تصميمه بعناية مع إطلاق الموسيقى المناسبة لتحفيز الدماغ على إنفاق الأموال دون تخطيط.
  3. التسوق الذكي
    لا بد من تعلم مهارات التسوق الذكي التي ستساعدك على شراء منتجات ذات جودة عالية بالتزامن مع توفير المال وسنكتفي حاليا ببضع نصائح فلقد سبق لنا الحديث عن الأمر في مقال منفصل. مثلا لا بد من تخصيص مبلغ معين مع قائمة مشتريات محددة قبل التوجه للبقالة، مع الاستفادة قدر المستطاع من العروض عند تسوق المواد الأساسية مثل “الأرز، الدقيق، الزيوت و اللحوم…”. نجاحك في توفير القليل من المال المخصص للبقالة سيمكنك من شراء مستلزمات أخرى أو إضافة الأموال المتبقية لصندوق الطوارئ. أيضا يجب شراء الملابس و تجهيزات البيت فقط وقت العروض، خصوصا في آخر الموسم فهذا سيساعدك على ضمان نفس الجودة بسعر أقل.
  4. الإحتفاظ بصندوق الطوارئ
    شخصيا أسميه “الصديق الوفي” فوقت الأزمات و التي غالبا تكون غير متوقعة لن ينفعك سوى المدخرات، لذلك من الضروري تخصيص مبلغ من المال شهريا له. إذا كنت تتوفر على دخل مرتفع فمن الأفضل أن تخصص مبلغا محددا لصندوق الطوارئ ضمن مصاريفك الثابتة، أما إذا كان دخلك منخفضا فيجب الانتظار حتى آخر يوم في الشهر لتحديد المتبقي من مصروف البيت. الإدخار مهم لتغطية المصاريف الطارئة في حالة فقدان الوظيفة أو المساعدة في تحمل أعباء المعيشة عند التقاعد. كلنا نعلم أن رواتب المعاش جد ضعيفة مقارنة مع ارتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية، وهو ما ينعكس بشدة على جودة الحياة.
  5. مراقبة المصاريف
    هذه الخطوة جد هامة فهي تبقيك على إطلاع على نفقاتك بالتفصيل وإكتشاف الأشياء الثانوية التي أضعت مالك فيها، لذلك يجب الاحتفاظ بكل الفواتير مهما كانت قيمتها صغيرة مع مراجعتها ومقارنتها مع الراتب الشهري. هذه الطريقة ستمكنك من معرفة أدائك وهل فعلا نجحت في توفير مبلغ من المال؟ أم أنك ما زلت في حاجة إلى اتخاذ خطوات أخرى لتنظيم ميزانية البيت بصرامة أكبر. لمراقبة المصاريف أنصحك بشراء كل حاجياتك بإستعمال البطاقة الإئتمانية التي يمكنك تحديد سقف لها يناسب الميزانية الشهرية، كما أن تطبيقات البنوك توفر إمكانية مراقبة حجم الإنفاق حسب كل مجال “البقالة، الملابس، المطاعم..”. أيضا الإستعمال الجيد للبطاقات الإئتمانية يؤهلك للإستفادة من خصومات و عروض يقدمها البنك، لذلك لا تترد في استخدامها بشكل مناسب.
  6. تجنب الإنفاق العاطفي
    العدو الأول الذي يجعل مهمة إدارة الراتب الشهري صعبة هو العاطفة، فكل خططك للإنفاق المنظم ستفشل لو كنت متسامحا مع رغباتك بشراء حاجيات لم تكن في قائمة المشتريات المخطط لها. نحن بشر لذلك من المستحيل نظريا الإلتزام بالخطة بدقة لذلك كافئ نفسك من وقت لآخر بشراء ما ترغب به، شريطة ألا يكون مكلفا لميزانية مصروف الشهر. مثلا عند إصطحاب الأطفال للمولات تجنب ركن الألعاب إلا إذا كنت مستعدا لشراء ألعاب جديدة لأطفالك، فبكاء الأطفال لا يقاوم وسيدفعك للإنفاق بكل تأكيد. من جهة أخرى لا بد من تجنب التأثر بالإشهارات لذلك يفضل استعمال مانع الإعلانات عنذ تصفح الهاتف أو الحاسوب، كما يجب تجنب إعطاء أي فرصة لقراءة المنشورات الإعلانية التي تصل لبريد البيت.

كيف تقلل من مصروفك الشهري؟

كيف تقلل من مصروفك الشهري؟
كيف تقلل من مصروفك الشهري؟
  • شراء مستلزمات الشهر مرة واحد

يعتبر الشراء بالجملة من الوسائل التي توفر الكثير من الأموال عند شرائك بالقطاعي.

  • تجنب مقابلة الأصدقاء في المطاعم

يفضل مقابلة بعض الأصدقاء في المنزل مع تقديم لهم ورده الضيافة عن طريق عن تقديم بعض الوجبات الخفيفة التي لا تحتاج إلى صرف كثير من النقود.

أو تقديم بعض المشروبات المنزلية مثل الشاي أو بعض العصائر بدل من مقابلتهم في المطاعم وشرب الكثير من الأموال.

  • الحد من الوجبات الجاهزة

يجب التقليل والحد من الوجبات السريعة والجاهزة حيث أنها من الأمور المكلفة والمجهدة للمصروف الشهري ولذلك يجب تعلم طرق عمل هذه الوجبات في المنزل لتوفير الإنفاق.

  • الإستفادة من العروض

يجب قبل الذهاب إلى السوبر ماركت لشراء المتطلبات يجب كتابة متطلبات المراد شرائها وذلك لعدم الإغراء بالعروض.

وشراء غير المستلزمات الضرورية والذي يؤدي إنفاق الكثير من الأموال من غير فائدة

  • التغير من بعض العادات

يجب التغيير في بعض العادات التي كنا معتادين على فعله بشكل منتظم، مثل استعارة الكتب أو استبدالها مع الأصدقاء بدل من شرائها.

أو يمكن الذهاب إلى العمل عن طريق ركوب الدراجة بدل من استخدام السيارة لتوفير البنزين وذلك يوفر الكثير من المصروف الشهري،

  • التركيز على شراء الأجهزة العالية الكفاءة

يجب العمل على شراء الأجهزة الجيدة التي تتميز بأنها عالية الجودة حتى لا تتلف بسرعة مما يحتاج إلى صرف الكثير من المال مما يؤدي إلى بذل الكثير من المال وذلك يؤثر على المصروف الشهري

ازاي أوفر في اكل البيت؟

ازاي أوفر في اكل البيت؟
ازاي أوفر في اكل البيت؟
  • تبدأ الخطوة الأولى من ربة المنزل، فلابد أن تقوم بتخزين ما تحتاجه من خضروات عند يكون سعرها قليل وتتوافر بكثرة.
  • المحافظة على الطعام الزائد بوضعه في الفريزر واستخراجه عند الحاجة إليه واستخدامه عن طريق تسخينه جيد ليحتفظ بمذاقه.
  • استخدام الخضروات والفواكه على قدر الحاجة وكذلك الطعام والاحتفاظ بالباقي في الفريزر لحين استخدامها حفاظا عليها من التعفن.
  • اعتمدي علي المكونات المحلية ، مثلا في السواحل يتوفر أنواع معينه من السماك بأسعار معقولة ، بينما علي النيل يكون البلطي هو الخيار الأمثل بين أنواع الأسماك لتوفره ، و سعره المناسب … أيضا نفس الكلام يتوفر علي الخضروات و الفاكهة ، أعتمدي علي المنتجات المحلية بديلا عن الفاكهه و الخضروات المستوردة ، أو التي ظهرت مبكرا عن موسمها ، مما يتسبب في غلو سعرها لندرتها .
  • تعرفي علي العروض في المولات ، و يمكنك دراستها قبل الخروج ,و الشراء لمعرفة ما انت بحاجة ألية فعليا ، و لا تنجرفي وراء الاسعار ، لشراء ما أنت لست بحاجة ألية .
  • أطبخي منذ البداية ، مثلا أصنعي البانيه ، الناجتس و غيرها بالبيت .. شراء الدجاج و خليه بالبيت اوفر من شرائه مخلي ، عمل الصلصة بالبيت ، أوفر من شرائها جاهزه ، عجينة البيتزا المنزليه أوفر من القواعد الجاهزه النصف مطهيه ، الزبادي المنزلي أوفر من الجاهز و هكذا .
  • لا تطبقي الوصفات الباهظة الثمن ، و أستعملي البدائل المتوفره حسب الموسم و سعر اليوم ( مثلا صنف الخضار بالوصفه ، ابدعي و أستبدلي حسب المتوفر ) .الشراء بالجملة يوفر الكثير ، شاركي جاراتك لشراء الزيت و السكر و غيرها بالجملة ، و تقسم عليكم .
  • يمكنك أستبدال المكونات الشهيره ( ماركه مكرونة مثلا أو دقيق ) بمكونات أقل شهره و سعرها أقل ،و تساويها في الجودة .. اسالي معارفك و لا مانع من أن تجربي ، للتعرف علي البدائل الأقتصادية الأوفر .
  • أصنعي العصائر ، البسكويت ، الحلويات و الكيك و غيرها بالمنزل ، لتوفير أسعار فلكية علي مدار الشهر .
  • لا تستخدمي الفيزا في الشراء ، فهي أولا لا تشعرك بمدي الأنفاق الفعلي ، كما أن التأخر عن التسديد ، للفيزا ، يزيد السعر الكلي بنسبه كبيرة .
  • أذهبي للأسواق الكبيرة ، ( السوق و ليس الماركت و المولات ) لشراء الخضروات و الفاكهة و اللحوم و الاسماك ، ستكون طازجة ، و هناك مجال للتفضيل بين البائعين فتحصلين علي جودة أعلي بسعر أقل .
  • حددي مشترواتك و أنزلي مرة واحده كل فتره للشراء ، و التزمي بالقائمة .. النزول المتكرر .. يزيد أحتمال الشراء لأغراض غير ضرورية .

أفكار اقتصادية للتوفير

أفكار اقتصادية للتوفير
أفكار اقتصادية للتوفير
  1. احضري ورقة وقلم، واكتبي كل الطلبات التي تريدين شرائها، وحددي ميزانية البيت وفق احتياجاتك.
  2. بمجرد حصولك على مصروف البيت من شريك حياتك، احتفظي منه بجزء صغير جانبًا، فهذه طريقة رائعة للتوفير والتدبير مهما كان المبلغ صغيرًا.
  3. نظمي جدول أكلات الأسبوع، بحيث تقدمين لأسرتك أكلات مكلفة في يومين، وأكلات اقتصادية في باقي الأيام، وصبي تركيزك على الأطعمة الصحية فلا داعي لتناول اللحوم والدجاج باستمرار، ويمكنك عمل طبق سلطة كبير لتعويض الفيتامينات.
  4. اشتركي في إحدى نظم الجمعيات لادخار المال مع صديقاتك وأقاربك، لأنها تجبرك على دفع مبلغ ثابت شهريًا، وهي طريقة جيدة للتوفير.
  5. إذا كنتِ امرأة عاملة، فالأفضل أن تستخدمي المواصلات العامة، وابتعدي عن التاكسي، فإن لم تفعلي فسوف تجدين نفسك قد أنفقتي مبلغًا كبيرًا على مدار الشهر.
  6. قسمي المرتب لأجزاء على حسب الأسابيع، ولكن بعد التأكد من الانتهاء من كل الالتزامات الشهرية، حينها يمكنك تقسيم المال على باقي الشهر.
  7. حددي موعدًا لتشغيل الغسالة كل يوم، واستعملي التكييف في منتصف اليوم فقط حينما ترتفع الحرارة، ثم استخدمي المروحة، توفيرًا للطاقة.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب