تدبير منزلي

اكلات موفره واقتصاديه

اكلات موفره واقتصاديه

سنتعرف معا اليوم على اكلات موفره واقتصاديه واكلات تكلفتها أقل من 25 جنيها و اكلات سريعة و حيل تساعدك على إعداد اكلات موفره واقتصادية في آخر الشهر و اكلات موفره اخر الشهر .

اكلات موفره واقتصاديه

اكلات موفره واقتصاديه
اكلات موفره واقتصاديه
  1. الكشري
    -الكشري بالطبع هو الخيار الأول للأكلات بدون لحوم، ويمكن استخدام العدس الأصفر أو العدس البني لعمل الكشري المصري ويُحضر كالتالي:
    -في وعاء يحمر بصل مبشور في القليل من الزيت حتى يحمر، نفصل نصف الكمية لعمل التقلية.
    -يوضع العدس البني أولاً ويقلب ثم تُضاف الماء ويضبط الملح والكمون، ويترك ليغلي ثم يُضاف الأرز ويترك حتى النضج، في حالة الكشري الأصفر يطهى الأرز مع العدس وليس بعده.
    -تُجهز صوص الطماطم، توضع فصوص ثوم مفرومة حتى تصفر في القليل من الزيت على النار ثم يُضاف إليها عصير الطماطم وتضبط الملح والفلفل وتترك حتى تسبك.
    -يقدم الكشري مع المكرونة المسلوقة والدقة.
  2. البصارة
    -البصارة من الأكلات التي اندثرت قليلاً ولكنها أكلة مفيدة وصحية.
    -تحمر بصلة مقطعة صغيراً في الزيت ثم تؤخذ نصفها لعمل التقلية.
    -تُضاف الخضروات الورقية بقدونس وكزبرة مفرومين ثم يضاف الفول المجروش بعد نقعه وأخيراً الماء ويُضبط الملح والكمون.
    -تترك المكونات حتى تغلي ثم تُنعم بالهاند بلندر.
    -تصب في أطباق وعلى الوجه تقلية البصل وتقدم. مع الخبز.
  3. الكشك
    -هي أكلة ذات أصول شركسية وتجهز بشوربة الدجاج، إذا كان متوفر لديك شوربة الدجاج ضعي بها نصف كوب من الأرز وارفعيها على النار لينضج الأرز.
    -في وعاء آخر توضع بصلة مقطعة حلقات في الزيت لتتحمر، اتركي نصفها للتقلية والنصف الآخر يوضع عليه القليل من الدقيق.
    -قلبي الدقيق حتى يصفر ثم أضيفي كوباً من الحليب واخلطي المكونات حتى لا تتكتل.
    -أخيراً تُضاف الشوربة مع الأرز وتُقلب وتترك على النار قليلاً.
    -تقدم في أطباق وعلى وجهها البصل المحمر إلى جانب السلطة والبطاطس المقلية.
    كرات البطاطس بالجبن
    -تُسلق البطاطس وتهرس وتُضاف إليها القليل من البقسماط المطحون حتى تتماسك.
    -تشكل إلى كرات وتحشى بالجبن المثلثات وتقلى في زيت عزيز وتُقدم إلى جانب السلطة أو في السندوتشات.
  4. البيتزا
    -البيتزا المجهزة منزلياً من الأكلات الموفرة، ويمكن تحضيرها بأي بقايا أكلات سابقة أو بقايا أجبان متنوعة.
    -تتكون عجينة البيتزا من كوبين دقيق مع كوب ماء وملعقة زيت وملعقة خميرة وملعقة سكر ورشة ملح وتخلط كل المكونات ثم تترك لتخمر لمدة ساعة وتشكل، توضع الحشوات ثم تدخل الفرن لمدة 20 دقيقة.

5 أكلات تكلفتها أقل من 25 جنيها

5 أكلات تكلفتها أقل من 25 جنيها
5 أكلات تكلفتها أقل من 25 جنيها

– إليك اكلات موفرة لمصروف البيت تناسب آخر أيام في الشهر وتتميز بأنها وجبات متنوعة ومشبعة وخالية من اللحوم والدواجن:

  1. بيتزا التوست
    -تعتبر بيتزا التوست من الأكلات السريعة التي تتميز بسهولة تحضيرها وبمكونات بسيطة فهي تحتاج فقط إلى “عيش توست، كاتشب، فلفل ألوان شرائح، بصل شرائح، أي نوع من الجبن المبشور، زيت، زيتون شرائح”.
    -طريقة عمل بيتزا التوست سهلة للغاية كما أوضحت الشيف أنه بيتم دهن شريحة التوست بالزيت والكاتشب وتوضع عليها المكونات السابقة بالترتيب.
    -تدخل فرن ساخن على درجة حرارة 180 لمدة 5 دقائق حتى تذوب الجبن.
  2. بطاطس بصوص الشيدر
    -تعتبر البطاطس بصوص الشيدر من الأكلات المحببة لدى الأطفال وبالرغم من ارتفاع سعرها في المطعم إلا أنه يمكن تحضيرها في المنزل وبمكونات بسيطة، فهي تحتاج إلى “بطاطس مقطعة أصابع ومحمرة، نصف كوب لبن، نصف كوب جبنة شيدر، ملعقة دقيق، ملعقة زيت، ملح وفلفل أسود”،
    -وعن طريقة تحضيرها كالتالي نضع الزيت في إناء على النار ويتم إضافة الدقيق وتقلب ثم يضاف اللبن والجبن الشيدر والملح والفلفل الأسود مع التقليب المستمر حتى يصل لقوام مناسب يوضع على البطاطس المحمرة ويقدم ساخن.
  3. كانيلوني كداب بالخضار
    -يمكن تحضير الكانيلوني بكل سهولة وبمكون بسيط ومتوفر في كل منزل وهو الجلاش ، ستحتاجين إلى لفة جلاش، كوب لبن، بيضة، ملح وفلفل أسود، زيت، ثمرة طماطم مبشورة، جبنة رومي مبشورة أو شيدر، للحشو أي نوع خضار متوفر “سبانخ، بسلة وجزر، جبنة وبقدونس”.
    -تدهن كل ورقة جلاش بالزيت ويوضع الحشو، نغلق الاطراف وتلف رول وترص في صينية، تخلط البيضة مع اللبن والملح والفلفل الأسود وتوضع على الكانيلوني، توضع الطماطم المبشورة والجبنة على الوجه، تدخل فرن ساخن على درجة حرارة 180 حتى تنضج جيدًا وتذوب الجبن.
  4. شوربة العدس
    -تعتبر شوربة العدس من الأكلات المناسبة لفصل الشتاء فهي تساعد على الشعور بالدفء وتعطي طاقة كبيرة للجسم وتتميز بمذاق شهي بالإضافة لسهولة تحضيرها، ستحتاجين إلى “ربع كيلو عدس، ثمرة طماطم مكعبات، بصلة مكعبات، جزرة مكعبات، 4 فصوص ثوم، ملح وفلفل أسود وكمون، ملعقة كبيرة شعيرية محمرة”.
    -توضع جميع المكونات في إناء وتغطي بالماء ما عدا الشعرية والتوابل وتترك على الناء حتى تنضج جيدا وتترك لتبرد، ثم توضع في الخلاط الكهربائي وتصفى ،توضع مرة أخرى في الإناء وتوضع التوابل ويتم إضافة الشعرية المحمرة وتترك حتى الغليان ثم تقدم ساخنة مع العيش المحمص والسلطة الخضراء.
  5. القرنبيط البانيه
    -من أكثر الأكلات شُهرة في فصل الشتاء، وتعتبر من الوجبات الخفيفة لعمل سندوتش لذيذة، سواء بالعيش الفينو او الخبز البلدي، وطريقة تحضيره بمنتهى السهولة عبارة عن “قرنبيط، بيضة، كوب دقيق، زيت للقلي، خُضرة من بقدونس وشبت وكسبرة خضراء، توابل وثم مفروم”.
    -يتم سلق القرنبيط جيداً وهو مقطع، ينزع من على النار ويترك حتى يبرد، في خليط من البيض والتوابل والثوم والخضرة قومي بغمسه جيداً، ثم يعفر بالدقيق ويقلى في زيت ساخن.

اكلات سريعة وموفرة

اكلات سريعة وموفرة
اكلات سريعة وموفرة
  1. كشري أصفر و بيض مسلوق و بطاطس
    الكشري عباره عن كوب أرز ، نصف عدس أصفر ، زيت ، ملح :يغلي عيار الماء علي النار ، يغسل العدس و الارز و يصفي و يضاف للماء المغلي مع الملح .. و يسوي مثل الارز .. بعد أن ينضج ، يسخن القليل من الزيت ( يقدح ) و يصب علي الكشري و يقلب و يغطي و يترك ل 10 دقائق ثم يقدم .
    -بعد سلق البيض ، يحمر في الزيت بعد تقشيرة .. اكثر من رائع .
  2. بيض ببطاطس
    -تقطع البطاطس مكعبات صغيرة ، و تفلي ، و تصفي من الزيت .. توضع في مقلاه مع قليل من السمن ، و يضاف عليها البيض ، و يقلب معا حتي ينضج و يقدم .
  3. ملوخية بالعيش
    -فرزي المرق المتبقي من طبخاتك ( مرق دجاج ) و فرزي ملوخيه ، و ساعه ما تحتاجي ، سخني المرق ، و ضيفي الملوخيه و اطهيها بالطريقة المعتادة .. و هنا طريقتي الممتازه لتفريز الملوخية لازم تجربيها
  4. شكشوكة بيض
    -تعرفي علي طريقة عملها هنا : طريقة عمل شكشوكه بيض … و يمكنك وضع البيض عيون و تركه ينضج بدلا من وضعه و خلطه بالصلصة كما بالوصفة .
    الرنجة ، مع سلطه خضراء .
  5. قرنبيط مقلي ، و يقدم مع بطاطس محمرة .
    عجة بيض .
  6. فول و فلافل
    – ( يمكنك تحضير الفول في البيت ، و عجينة الفلافل ) و تقسم علي أكياس ، و تفرز لحين الحاجة .
    الكشري المصري .. أوفر كتير في البيت من شراؤه جاهز .

حيل تساعدك على إعداد أكلات اقتصادية في آخر الشهر

حيل تساعدك على إعداد أكلات اقتصادية في آخر الشهر
حيل تساعدك على إعداد أكلات اقتصادية في آخر الشهر
  •  بعد سلق أي نوع من أنواع اللحوم سواء لحمة أو فراخ، قومي بالاحتفاظ بجزء من المرق في الفريزر، لحين الحاجة عندما لا يكون هناك لحمة واعدي الخضار كالملوخية والبسلة وغيرها بجانب الأرز.
    من الأمور التي لا يعرفها الكثير، هو أنه يمكنهم صنع أشهي الأطباق من بقايا الطعام، فبدلًا من رميه، قم بإعادة استغلاله في صنع الطواجن والسندوتشات، عندما يتبقى أي طعام قومي بحفظه في وعاء محكم في الفريزر واخرجيه عند الحاجة.
  •  هناك بعض الحيل لعمل وجبات تدخل فيها اللحوم وتكون اقتصادية أيضَا، كلاستغلال بقايا اللحم من الدجاج واللحم في عمل ساندوتشات التاكو أو الشاورما، وكذلك عمل تشيكن وينجز من أجنحة الدجاج أو عمل صينية البطاطس أو طاجن التورلي مع الأجنحة، والكفتة “كفتة داود أو كفتة الأرز” .
  •  أخيرًا يجب أن تعرفي أن السبب في عمل أزمات مالية في أخر الشهر هي عدم مراقبة الانفاق طيلة الشهر، الأفضل لكي كتابة كل ألتزاماتك الشهرية الخاصة بالمنزل ثم اشتري المخزون الأساسي بكميات كبيرة الذي تعرف أنها ستكون في جميع وجباتك تقريبًا مثل الملح والفلفل والكركم والشوفان وزيت الزيتون والبقوليات والأرز والمكرونة، أو أي مواد غذائية تعتقد أنت أنها أساسية بالنسبة لك؛ فهذا من شأنه بتوفير كثير من المال على المدى الطويل، خاصَا في آخر الشهر.

اكلات اخر الشهر

اكلات اخر الشهر
اكلات اخر الشهر

قدم إليكي سيدتي فيما يلي 10 اكلات موفره تناسب آخر الشهر، بمكونات بسيطة وسريعة، بحسب ما قدمها شيفات سي بي سي سفرة:-

  1. حواوشي بالخضار
    -بأي نوع من الخضروات يمكن تحضير حواوشي الخضار، ببعض أرغفة الخبز ومادة دهنية، ليكون وجبة مشبعة متكاملة لا تحتاج سوى المخلل للتقديم.
  2. كبيبة الأرز
    -استغلالاً لبقايا الأرز المطبوخ علينا إعادة تدويره وتقديمه بشكل وطعم مختلف مع كبيبة الأرز. فقط يعجن الأرز ويشكل على شكل كبيبة، ومن الممكن تعزيزه بأي نوع خضروات مهروس.
  3. مكرونة بالجبنة
    -فقط بالمكرونة المسلوقة مع أي نوع جبنة متوفرة يمكننا تحضير طاسة مميزة مثل المقدمة في المطاعم، ولكن حتى لا تتعجن يجب تقديمها ساخنة بعد الطهي مباشرة.
  4. كفتة بطاطس بالجبنة
    -بقطع البطاطس المهروسة البيوريه سنحضر أسرع وأوفر كفتة مشبعة، ويمكن إضافة أي نوع من الخضار مع الجبن لها، ويمكن الاستغناء عنهما حسب الحاجة. وحتى يمكن تشكيلها تضاف لها مكونات بسيطة.
  5. كفتة تونة
    -بعلبة تونة فقط، يمكن تحضير قطع كثيرة من الكفتة الشهية الساخنة التي لا تحتاج إلا لمكونات تمسك قوامها، حتى يمكن تشكيلها، ومنها البقسماط الناعم.
  6. أرز بالجبنة
    -بدلا من تحضير الأرز “أبيض أو سادة”
    -في حال عدم تواجد أي نوع من الصوصات، علينا استخدام النوع المتوفر لدينا من الجبنة لتحضيرها مع الأرز، بخطوات ومكونات بسيطة.
  7. بطاطس مشوية
    -البطاطس المشوية يمكن تحضيرها بأشكال مختلفة لإعداد وجبات شهية، إما بعمل فتحات عرضية في ثمار البطاطس الكاملة وتتبيلها وتدخل الفرن ليتم شويها، أو تقطيع البطاطس ودجز وسلقها سريعاً وتتبيلها ثم شويها، أو حتى بوضعها في ورق فويل وإدخالها الفرن.
  8. بيض مطبوخ
    -بملعقة من الصلصة والبهارات والبيض المسلوق، يمكن تجهيز طبخة خاصة متكاملة من البروتين المشبع مع البيض المطبوخ، الذي يمكنه استيعاب أي نوع من الخضروات.
  9. بوريك تركي بالجبنة
    -بطريقة البوريك التركي يمكن تجديد صينية الجلاش التقليدية، لتجهيز الجلاش بالجبنة في أصابع ولكن في صينية بالقليل من الدهون، دون الحاجة لقلي أصابع الجلاش.
  10. طعمية بطاطس
    -لن يقتصر تحضير الطعمية على الفول فقط، حيث يمكن تحضيرها بالبطاطس بخطوات بسيطة موفرة، وكل ما نحتاج هو فرم المكونات جيداً حتى ينعم قوامها ويسهل تشكيلها.
Rate this post

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب