تدبير منزلي

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة كما سنتعرف على اهم النصائح التي تساعدك على ادارة ميزانية الاسرة واهم العوامل التي تؤثر على ميزانية الاسرة كل ذلك في هذه السطور التالية.

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة

كيفية تخطيط ميزانية الأسرة
كيفية تخطيط ميزانية الأسرة
  • تقدير الدخل والمصروفات

الخطوة الأولى للعيش بميزانية ناجحة هي تحديد دخل أسرتك ونفقاتها. اجمعي كل فواتيرك، وقسائم الراتب، وكشوف الحسابات البنكية ثم اكتبي ميزانية مقتصدة لإدارة أموالك. فهذا سوف يساعدكِ على خفض التكاليف غير الضرورية وتوفير المال. ولا تنسي تضمين متغيرات مثل أعياد الميلاد والعطلات.

  • تحديد الأهداف المالية

أثناء عملك على صياغة ميزانيتك، اعملي على أهداف مشتركة. ما الذي يرغب أصغر أطفالك في رؤيته كجزء من الميزانية؟ قد تقولين ألعاباً. قد يشير طفلك الأكبر إلى الأجهزة الإلكترونية كشيء يجب تضمينه؛ قد يقول زوجك إجازة لطيفة. ضعي في اعتبارك رغبات الجميع وتوصلي إلى بعض الأهداف الواقعية المشتركة.

ليس كل شيء ممكناً بالطبع. ولكن إيجاد طرق إبداعية لتلبية احتياجات الجميع هو ما تدور حوله الحياة الأسرية.

  • الخروج من الدين

في حين كونك مدينة فهذا يبدو أن يكون أمراً مرهقاً. ولكن سداد الديون يجب أن يكون على رأس قائمة الأولويات لميزانية عائلتك. كلما أسرعتِ في السداد، كان لديكِ المزيد من الأموال المتبقية.

  • خطة الطوارئ المالية

لا بد من الأخذ في الاعتبار عند إعداد الميزانية تجنيب جزء من المال للطوارئ. لا أحد يعلم ماذا سيجري في الأيام القادمة –ربما تحتاجين أو أحد أفراد أسرتك للطبيب وشراء أدوية أو مناسبة غير متوقعة– لذلك فإن إنشاء صندوق للطوارئ سيساعدكِ على تحقيق وفورات لتغطية النفقات غير المتوقعة.

  • ضبط الإنفاق على الغذاء

وفري المال الذي تنفقينه على البقالة من خلال تحضير قائمة التسوق لأشيائك الضرورية والمفضلة. إن قضاء الوقت في السوبرماركت بدون تجهيز قائمة المشتريات سوف يجعلك تنجذبين للعروض وسلع لستِ بحاجة إليها، وبالتالي سوف تجدين نفسك تنفقين أموالاً على أشياء لا تحتاجينها.

  • ميزانية السفر

لا تنسي في إعداد الميزانية الشهرية تخصيص جزء منها للسفر. من خلال بضع خطوات إضافية، يمكنك توفير المال في عطلتك لجعل الإجازة جزءاً من ميزانيتك. أما إذا اكتشفتِ أن ميزانيتك لن تسمح لعائلتك بالسفر، فلا يزال لديكِ مساحة للرحلات اليومية والأنشطة الترفيهية لتناسب أي ميزانية.

  • استخدمي أنظمة مفيدة

هناك العديد من التطبيقات والبرامج المتاحة لمساعدتك في تتبع دخلك ونفقاتك. قد تجدين أن استخدام البرنامج لتخطيط ميزانية عائلتك يمكن أن يكون مفيداً للغاية. البرامج المصممة لوضع الميزانية قد تجعل إنشاء ميزانيتك أسهل.

ميزانية الأسرة الشهرية

ميزانية الأسرة الشهرية
ميزانية الأسرة الشهرية

استراتيجية تقسيم الراتب الشهري
أنت بحاجة إلى إنشاء ميزانية شهرية تشمُل الدخل الشهري من ناحية والنفقات والادخار من ناحية أخرى.
تشمل عناصر الإنفاق والادخار على التالي:
1- سداد الأقساط
في أول خطوة لتقسيم الراتب يجب أن تقوم باستقطاع المبلغ الخاص بسداد الديون والأقساط الشهرية حتى لا تنسى أو تتأخر في سداد هذه الأقساط مما يعرقل خطتك المالية.
2- تحديد المبالغ المرغوب ادخارها
يجب تحديد المبلغ المطلوب ادخاره قبل المصروفات، حتى تتمكن من وضع خطوط عريضة لنفقاتك خلال الشهر. و قد تكون لديك أكثر من خطة للادخار في آن واحد وبنسب مختلفة مثل الادخار لحالات الطوارئ أو لشراء أصل (سيارة، منزل) أو للتقاعد وغيرها.
3- ترتيب المصروفات من حيث الأولوية
ذلك من خلال عمل قوائم للمصروفات تحت مسميات مختلفة مثل:
– قائمة خاصة بالمصروفات الثابتة مثل الإيجار وفواتير الخدمات المنزلية والاشتراكات الشهرية
– قائمة خاصة بالمصروفات الأساسية المتغيرة مثل الطعام والمواصلات ومصروفات الأطفال
– قائمة خاصة بالمصروفات الطارئة وهذه القائمة خاصة بالأمور الغير متوقعة وتحتاج إلى سيولة نقدية مثل أمور صحية أو اصلاح اعطال
– قائمة خاصة بالمصروفات الإضافية مثل الترفيه والرحلات والهدايا

إدارة ميزانية البيت وتنظيم مصروف الشهر 

إدارة ميزانية البيت وتنظيم مصروف الشهر 
إدارة ميزانية البيت وتنظيم مصروف الشهر 
  1. تحديد الميزانية الشهرية
    الأرقام لا تكذب لذلك يجب جرد جميع المداخيل المضمونة مثل الراتب أو أي دخل تحصل عليه بصفة شهرية. كذلك لا تغفل عن تحديد المصاريف الثابتة مثل الكراء، الفواتير، الضرائب، تكاليف تمدرس الأبناء وأقساط الديون المستحقة، فآخر المشاكل التي سترغب بمواجهتها تراكم الديون وفوائدها. أيضا يفضل إعطاء هامش أكبر لحجم الإنفاق وذلك لتغطية المصاريف غير المتوقعة مثل التطبيب، الدواء والولائم في حالة الإعتياد على استقبال الضيوف. لتنظيم ميزانية البيت بشكل جيد يفضل الإستعانة بنموذج جدول لتنظيم الراتب الشهري و العديد منها متوفر أونلاين، مع وضعه في مكان مناسب مثل المطبخ لتشجيعك أكثر على الالتزام بالخطة المالية.
  2. الأولوية للنفقات الضرورية
    تنظيم مصروف البيت هو من المهارات الأساسية التي يجب أن تتعلمها بسرعة لأنه السبيل الوحيد للتعامل مع ارتفاع تكاليف المعيشة وتوفير المال، وهذا لن يتحقق سوى بالفصل بين المصاريف الأساسية والكمالية. لا بد من تقدير قيمة النفقات المخطط لها الشهر المقبل مع إعطاء الأولوية للأمور المهمة، فهذا سيساعدك على إبقاء ميزانية البيت الشهرية تحت السيطرة. أيضا يجب الفصل بوضوح بين الحاجيات والرغبات، فجرد بسيط لمصاريفك الشهر الماضي سيوضح لك حجم الأموال التي تنفقها في أمور تافهة. أيضا تجنب زيارة المولات فأغلبها تم تصميمه بعناية مع إطلاق الموسيقى المناسبة لتحفيز الدماغ على إنفاق الأموال دون تخطيط.
  3. التسوق الذكي
    لا بد من تعلم مهارات التسوق الذكي التي ستساعدك على شراء منتجات ذات جودة عالية بالتزامن مع توفير المال وسنكتفي حاليا ببضع نصائح فلقد سبق لنا الحديث عن الأمر في مقال منفصل. مثلا لا بد من تخصيص مبلغ معين مع قائمة مشتريات محددة قبل التوجه للبقالة، مع الاستفادة قدر المستطاع من العروض عند تسوق المواد الأساسية مثل “الأرز، الدقيق، الزيوت و اللحوم…”. نجاحك في توفير القليل من المال المخصص للبقالة سيمكنك من شراء مستلزمات أخرى أو إضافة الأموال المتبقية لصندوق الطوارئ. أيضا يجب شراء الملابس و تجهيزات البيت فقط وقت العروض، خصوصا في آخر الموسم فهذا سيساعدك على ضمان نفس الجودة بسعر أقل.
  4. الإحتفاظ بصندوق الطوارئ
    شخصيا أسميه “الصديق الوفي” فوقت الأزمات و التي غالبا تكون غير متوقعة لن ينفعك سوى المدخرات، لذلك من الضروري تخصيص مبلغ من المال شهريا له. إذا كنت تتوفر على دخل مرتفع فمن الأفضل أن تخصص مبلغا محددا لصندوق الطوارئ ضمن مصاريفك الثابتة، أما إذا كان دخلك منخفضا فيجب الانتظار حتى آخر يوم في الشهر لتحديد المتبقي من مصروف البيت. الإدخار مهم لتغطية المصاريف الطارئة في حالة فقدان الوظيفة أو المساعدة في تحمل أعباء المعيشة عند التقاعد. كلنا نعلم أن رواتب المعاش جد ضعيفة مقارنة مع ارتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية، وهو ما ينعكس بشدة على جودة الحياة.
  5. مراقبة المصاريف
    هذه الخطوة جد هامة فهي تبقيك على إطلاع على نفقاتك بالتفصيل وإكتشاف الأشياء الثانوية التي أضعت مالك فيها، لذلك يجب الاحتفاظ بكل الفواتير مهما كانت قيمتها صغيرة مع مراجعتها ومقارنتها مع الراتب الشهري. هذه الطريقة ستمكنك من معرفة أدائك وهل فعلا نجحت في توفير مبلغ من المال؟ أم أنك ما زلت في حاجة إلى اتخاذ خطوات أخرى لتنظيم مصروف البيت بصرامة أكبر. لمراقبة المصاريف أنصحك بشراء كل حاجياتك بإستعمال البطاقة الإئتمانية التي يمكنك تحديد سقف لها يناسب الميزانية الشهرية، كما أن تطبيقات البنوك توفر إمكانية مراقبة حجم الإنفاق حسب كل مجال “البقالة، الملابس، المطاعم..”. أيضا الإستعمال الجيد للبطاقات الإئتمانية يؤهلك للإستفادة من خصومات و عروض يقدمها البنك، لذلك لا تترد في استخدامها بشكل مناسب.
  6. تجنب الإنفاق العاطفي
    العدو الأول الذي يجعل مهمة إدارة الراتب الشهري صعبة هو العاطفة، فكل خططك للإنفاق المنظم ستفشل لو كنت متسامحا مع رغباتك بشراء حاجيات لم تكن في قائمة المشتريات المخطط لها. نحن بشر لذلك من المستحيل نظريا الإلتزام بالخطة بدقة لذلك كافئ نفسك من وقت لآخر بشراء ما ترغب به، شريطة ألا يكون مكلفا لميزانية مصروف الشهر. مثلا عند إصطحاب الأطفال للمولات تجنب ركن الألعاب إلا إذا كنت مستعدا لشراء ألعاب جديدة لأطفالك، فبكاء الأطفال لا يقاوم وسيدفعك للإنفاق بكل تأكيد. من جهة أخرى لا بد من تجنب التأثر بالإشهارات لذلك يفضل استعمال مانع الإعلانات عنذ تصفح الهاتف أو الحاسوب، كما يجب تجنب إعطاء أي فرصة لقراءة المنشورات الإعلانية التي تصل لبريد البيت.
  7. تطوير الثقافة المالية
    القاعدة بسيطة ألا وهي عندما تعرف قيمة المال تستطيع إدارتة بشكل أفضل، لذلك أنصحك بمطالعة الكتب و متابعة آخر التطورات الإقتصادية من أجل فهم قواعد السوق، العادات الإستهلاكية و الأخطاء المالية التي تدفعك للوقوع في فخ الديون. ليس بالضرورة أن تقرأ الكتب التي تتناول العناوين السخيفة مثل ” كيف تصبج مليونير؟” والتي يروج لها في الغالب محتالو التنمية الذاتية والعلاج الروحي، بل في مطالعة كتب الخبراء الإقتصاديين التي تقوم بشرح آليات السوق والإشهار على سبيل المثال. عندما تصل إلى قناعة مفادها أن العالم لا يرى فيك سوى آلة مستهلكة يجب إغراقها بالديون و تخديرها بالدعاية، آنذاك ستكون أكثر تمردا و حرصا على أموالك.
  8. تنويع مصادر الدخل
    الإعتماد على الراتب وحده ليس كافيا للعيش برفاهية و تحقيق كل الأهداف المالية لذا من الضروزي تعلم مهارات جديدة يمكن تحويلها إلى مصدر دخل. إذا لم تكن تتوفر على أي خلفية علمية أو شواهد للتقدم على وظيفة بها راتب أحسن، فمن الضروري محاولة خلق مشروع شخصي و مدر للدخل.

كيف أدير بيتي بنجاح؟

كيف أدير بيتي بنجاح؟
كيف أدير بيتي بنجاح؟


1- كن صادقاً
لابد أن تكون صادقاً مع زوجتك بشأن وضعك المالي بما في ذلك حجم دخلك الشهري وحجم الديون أو الأقساط المستحقة عليك لتبدأ في التخطيط بعقل مفتوح وانطلاقاً من حقائق وأرقام واضحة.
2- حدد هدفك
يجب على الزوجين تحديد أهدافهم المالية وتقسيمها إلى أهداف قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل وتحديد هل سيكون لديكما رصيد مصرفي واحد تدخران به أم سيدخر كل منكما في حسابه الشخصي.
3- وضع الخطة
تحديد الميزانية التي تتضمن الدخل الشهري للزوجين والفواتير الشهرية والمصروفات الأخرى التي يتم إنفاقها شهرياً، وينبغي أن تخصص جزءاً من دخلك للإدخار أو الاستثمار.
4- كيفية السداد
تحديد كيفية سداد الفواتير والأقساط هل بشكل إلكتروني أو عن طريق الشيكات وتوزيع مهام السداد على الزوجين.
5- المتابعة
لابد للزوجين أن يتحقّقا باستمرار من عادات الانفاق الخاصة بهما وتحديد حجم الإدخار والإنفاق والفواتير الشهرية واستمرار اتخاذ القرارات المالية الإيجابية لتحسين الدخل والإنفاق بالشكل الذي يزيد من معدل الإدخار ويقلل من الإنفاق.
6- احترام الزوجة
يجب على الزوج أن يأخذ في اعتباره آراء زوجته وأن يمنحها الفرصة لاتخاذ القرارات المالية وأن يتشاورا دائماً فيما يتعلق بميزانية البيت، ومن الأفضل أن يخططا لذلك قبل الزواج حتى لا تحدث أي مفاجآت خلال العام الأول من الزواج.

Rate this post

الزوار يشاهدون الان

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم
تدبير منزلي

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم وسنتعرف أيضا على وصفة الليمون لتنظيف شفاط المطبخ و تنظيف شفاط المطبخ بملح الليمون
افكار لتنظيف وترتيب المطبخ
تدبير منزلي

افكار لتنظيف وترتيب المطبخ

سنتعرف في مقالنا اليوم على افكار لتنظيف وترتيب المطبخ و كيف أرتب الاواني في دولاب المطبخ و كيف أغير ترتيب