الطب البديل

اعشاب لتفتيت حصى الكلى

اعشاب لتفتيت حصى الكلى

اعشاب لتفتيت حصى الكلى ونتعرف أيضا على علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات و  عصائر لتفتيت حصى الكلى و أطعمة تفتت حصى الكلى كل هذا نتعرف عليه فيما يلى بالتفاصيل

اعشاب لتفتيت حصى الكلى

اعشاب لتفتيت حصى الكلى
اعشاب لتفتيت حصى الكلى

 خلّ التّفاح
خل التّفاح يحتوي على حمض السيتريك الذي يُحلّل الحصى في الكلى، كما أنّه يساعد في المحافظة على قلويّة الدم والبول، ويحفّز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكّل حصى جديدة في الكلى، وهذا الخل من شأنه أيضًا أن يساعد في تخفيف الألم في الكلى، ومن أجل الحصول على فوائد الخل علينا خلط ملعقتين منه في 6-8 كؤوس من الماء وشربه على مراحل خلال النهار، ولكن علينا الحذر من شربه في بعض الحالات:

  • شرب أكثر من 8 كؤوس من الماء يوميّا، لأنّ هذا من شأنه أن يخفض مستوى البوتاسيوم في الدم ويؤدي أيضًا إلى هشاشة العظام.
  • شرب من يعاني من مرض السكري من هذا النوع من المشروبات، إذ عليه مراقبة مستوى السكري طيلة الوقت والتعامل بحذر مع هذا الخليط.
  • منع استهلاك هذا الخليط على كل من يتعاطى: الأنسولين، ومدرّات البول.

 الكرفس

عصير الكرفس ليس فقط لذيذ بل يساعد أجسامنا على إزالة السموم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى، بالإضافة لكونه ينقي ويصفّي المسارات التي تمرّ منها الحصى إلى خارج الجسم، ولكن علينا الامتناع عن شرب عصير الكرفس إن كان لدينا:

  • اضطرابات في النزيف.
  • ضغط دم منخفض.
  • عمليّة جراحيّة قريبة.
    كما يجب على الأفراد الذين يستخدمون كل
  • من: ليفوثيروكسين (Levothyroxine)، وليثيوم،
  • وإيزوتريتينوين (Isotretinoin)، والأدوية المهدّئة الحذر من تناول هذا النوع من العصير.

 الرمان
لطالما مدحت جدّاتنا الرمان ويبدو أنّهن لم يُخطئن في ذلك، فعصير الرّمان يحسّن من فعاليّة الكلى بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من الحصى وغيرها من السموم ويحمي من تشكّل الحصى في الكلى، ولكن لا يوجد مقدار محدّد من كمية العصير التي يجب علينا أن نشربها، لكن علينا الامتناع عنه في حال:

  • استخدام أدوية تتحلّل في الكبد مثل: أميتريبتيلين (Amitriptyline)، وديكلوفيناك (Diclofenac).
  • استخدام أدوية علاج ضغط الدم كالكلوروثيازيد (Chlorothiazide).
  • استخدام أدوية علاج الكولسترول.

 الفاصوليا

من الطريف أنّ الفاصولياء تأخذ شكل الكلى وكذلك تقوّيها، فمرق أو حساء الفاصولياء يساعد جدًا في تقوية عمل الكلى بشكل عام، كما يساعد في تحليل الحصى والتخلّص منه، وكل ما علينا فعله هو تحضير حساء الفاصوليا وشرب بضع كؤوس منه على مدار اليوم.

 جذر الهندباء

بما أنّنا في فصل الربيع يمكن أن تكون هذه فرصتنا الأفضل في تجربة عصير جذور الهندباء، فهو مدر للبول، ومنشط للكلى، ومحفّز لإنتاج عصارة المرارة ويساعد في عملية الهضم، إذ تحتوي الهندباء على فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، والمعادن أيضًا مثل: البوتاسيوم، والحديد، والزنك.

أما بالنسبة إلى طريقة شربه فيمكننا تحضيره كشاي أو استخلاص عصيره، كما من الممكن أيضًا أن نضيف إلى العصير قشر البرتقال، أو الزنجبيل أو التفاح، وشرب 3-4 كؤوس خلال النهار سيكون مفيدًا لتفكيك الحصى، ولكن علينا استشارة الطبيب مباشرة إن كنّا نستعمل أدوية، فالهندباء يمكن أن تتعارض مع الدواء، كما علينا الامتناع عن شرب العصير أو الشاي في حال كنّا نتعاطى

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات
علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

بذور اليقطين من أفضل الأعشاب التي تعمل على تفتيت حصوات المثانة، فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

بذور اليقطين ومستخلص بذور فول الصويا قللت بشكل كبير من سلس البول، وذلك بعد التجربة على عدد من الأشخاص وكانت النتيجة مذهلة.

عصائر لتفتيت حصى الكلى

عصائر لتفتيت حصى الكلى
عصائر لتفتيت حصى الكلى
  •  الماء

بالإضافة إلى أهميته في ترطيب الجسم فإن الماء يساعد على تسريع عملية تفتيت حصوات الحالب، لذلك عند وجود حصى في الحالب يجب شرب ما يقارب 12 كوبًا من الماء، مع الحرص على أن يكون لون البول أصفر فاتح أو شفاف.

  • عصير الليمون

يُعد عصير الليمون أحد مشروبات لتفتيت حصوات الحالب، إذ إن عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك (Citric acid) الذي يرتبط مع الكالسيوم (Calcium) الموجود في حصوات الحالب ليخرج مع البول على شكل سترات البول (Urine citrate).

  •  عصير الريحان

يمكن استخدام عصير الريحان كأحد مشروبات لتفتيت حصوات الحالب لاحتوائه على حمض الأسيتيك (Acetic acid) الذي يساعد على تفتيت حصوات الحالب، والتقليل من مستوى حمض اليوريك (Uric acid) الذي بدوره يقلل من خطر تكوّن الحصوات.

  •  خل التفاح

يُعد خل التفاح أحد مشروبات لتفتيت حصوات الحالب لاحتوائه على حمض الأسيتيك، كما يمكن استخدام خل التفاح للتقليل من الألم الناتج عن حركة الحصوات في الحالب.

أطعمة تفتت حصى الكلى

أطعمة تفتت حصى الكلى
أطعمة تفتت حصى الكلى
  • الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من حصوات الكلى، وآمن للاستهلاك عند الخضوع لعلاج حصى الكلى، هذا الطعام يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم ومخصب بحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 والألياف علاوة على ذلك، يحتوي أيضًا على كمية جيدة مضاد للأكسدة يساعد في علاج حصوات الكلى ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

  • القرنبيط

من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها دون قلق أثناء علاج حصوات الكلى هى القرنبيط، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والألياف وحمض الفوليك، كما يحتوي على مركبات تساعد الجسم على مقاومة المواد السامة وبالتالي، فإن تضمين هذا في النظام الغذائي مفيد لعلاج حصوات الكلى.

  • البصل

غني بالفلافونويد، وخاصة الكيرسيتين، التي تمنع دخول المواد الدهنية إلى الدم، يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم بشكل خاص ما يجعله أفضل غذاء للكلى، وهو آمن للاستهلاك أثناء علاج حصوات الكلى.

  • الثوم

يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد أيضًا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم، يمكن أن يساعد تناول الثوم بانتظام في منع ظهور حصوات الكلى، وإذا كنت تخضع لعلاج من حصوات الكلى، فإن الثوم يعد بصريات جيدة وآمنة.

  • التفاح

أما بالنسبة للتفاح غني بالألياف ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، إنها تساعد في مكافحة المواد المسرطنة، ويوصى بتناول تفاحة أو تناول عصير تفاح كل يوم لمنع ظهور حصوات الكلى.

  • الكرز

الكرز مليء بالمواد الكيميائية النباتية، ومضادات الأكسدة المعروفة للمساعدة في علاج والوقاية من حصوات الكلى، علاوة على ذلك، يساعد الكرز أيضًا في الحفاظ على الاضطرابات المرتبطة بالقلب.

5/5 - (1 صوت واحد)

الزوار يشاهدون الان

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى
الطب البديل

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى ونتعرف أيضا على الأعشاب التي تضر الكلى و علاج ألم الكلى في المنزل و فاكهة
اعشاب لعلاج الحساسية
الطب البديل

اعشاب لعلاج الحساسية

اعشاب لعلاج الحساسية ونتعرف أيضا على علاج سريع للحساسية والحكة و علاج الحساسية الجلدية في المنزل و مشروبات لعلاج الحساسية